نافذة على الصحافة

هذه المرة من بوابة الرقص الشرقي.. إصرار "إسرائيلي" على التطكبيع مع المغرب


الاعلام تايم _ راي اليوم

قالت صحيفة رأي اليوم اللندنية أن "الإسرائيليين"، لا زالوا يصرون على اقتحام المغرب عبر جميع بوابات التطبيع، فبعد "المشاركة الإسرائيلية" بعشرة لاعبين في رياضة الجودو بمراكش في آذار/ مارس الماضي، يعود المطبعون الى فتح بوابة جديدة لمزيد من الاستفزاز لمشاعر ملايين المغاربة الرافضين لاستقبال بلدهم لأي اسرائيلي تحت أي بند كان، ولو كان ذلك يدخل في نطاق ما بات يصطلح عليه قنوات التواصل والانفتاح من أجل التعايش والسلم، أي عبر الثقافة والرياضة والفن.


وأضافت الصحيفة "تعود المدينة الحمراء كما تلقب رسميا، مراكش عاصمة المرابطين قبل ألف عام، لتفتح أبوابها من جديد، للتطبيع، ولكن عبر بوابة الفن، حيث تستعد لاستقبال فنانين من إسرائيل".


ويأتي ذلك بعد سبع سنوات على منع تظاهرة فنية في الرقص الشرقي، بعد أن احتجت عليها عدة هيئات مناهضة للتطبيع، في العام 2012.


وقد أعلنت الراقصة الإسرائيلية “سيمونا كَوزمان” عن تنظيم مهرجان “البهجة المتوسطي الدولي للرقص الشرقي” الذي من المقرر أن يحتضنه فندق راق بمراكش بين الثالث والعاشر من حزيران/ يونيو القادم.


ونشرت الراقصة الاسرائيلية “أفيش” المهرجان على حسابها الرسمي بثلاث لغات هي العبرية والإنكليزية والفرنسية.


كما كتبت الراقصة بالانكليزية، وترجمتها الى الفرنسية “دعنا نذهب للمغرب”، مرفوقة بصورتين شخصيتين التقطتا لها في قلب ساحة جامع الفناء، وهي منطقة تاريخية وسط المدينة يرتادها عادة السياح.


وكان في العام 2011، أثير جدل كبير بعد الكشف عن اعتزام مشاركة 17 راقصا وراقصة في النسخة الثانية من مهرجان الرقص الشرقي، وبعد احتجاجات رافضة لهذا الصنف من التطبيع، اضطرت السلطات المغربية الى رفض منح التراخيص للجهة المنظمة لإقامة النسخة الثالثة للتظاهرة في العام الموالي (2012).


ونشر الموقع الرسمي للمهرجان برنامج التظاهرة، ويضم سهرات يومية، وورش في تعليم الرقص الشرقي مفتوحة في وجه العموم، يتولى تدريب المشاركين فيها عشرة معلمي رقص شرقي، بينهم أربعة من "إسرائيل".


وحسب ذات المصدر، فان منظمي التظاهر برمجوا على هامش الفعاليات الرسمية، زيارات وجولات لعدد من المواقع السياحية والتاريخية في المدينة، بينها أسواق شعبية، ومدن أخرى قريبة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=60087