أحوال البلد

"المرشد التجاري".. تأهيل الطلاب ليكونوا في سوق العمل


الاعلام تايم _ خلدون الجوري


أقامت غرفة تجارة دمشق، جلسة "المرشد التجاري" اليوم، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعتها الغرفة مع وزارة التربية.


نحو 100 طالب من طلاب المعاهد التقانية التابعة للوزارة شاركوا في جلسة (المهارات الحياتية اللازمة لدخول سوق العمل )، التي اعتبرها مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربطلي من أهم "جلسات المرشد التجاري"، فهي تمس العمل التجاري بشكل مباشر وتضن لهم  الدخول في سوق العمل بعد تخرجهم بنجاح كبير  لافتا أن المطلوب من هذه الجلسات توعية الطلاب لهذه النواحي العملية الضرورية التي تسهل لهم إيجاد فرص عمل.


الاستشارية بالتنمية الادارية وتطوير الأعمال ايمان عبدالله أشارت أن الجلسة تعطي طلاب الثانويات التجارية تحديدا بعض المهارات العملية التي تساعدهم في الدخول إلى سوق العمل، وتضيف لمسنا فروقات كبيرة بين ما يتم تخريجه من الثانويات التجارية والمهنية بشكل عام ومن المعاهد والجامعات وبين متطلبات سوق العمل، ولا سيما خلال المرحلة الراهنة التي تشهد الكثير من التطور التكنولوجي.


ولفتت الاستشارية عبدالله أن هناك مجموعة من الاتفاقيات مع الشركات التجارية والإنتاجية لاستقطاب الطلاب وفتح المجال لهم بخصوص تدريب عملي للمفاهيم النظرية التي اكتسبوها، ويتبع هذه المرحلة إجراء دورات تخصصية بالمراحل القادمة حتى يكون لدى الطالب القدرة على الاستيعاب عند تخرجه ودخوله إلى سوق العمل، والحصول على فرصة العمل.

 

الموجه الأول التجاري في وزارة التربية سوسن حرستاني، أشارت الى الفائدة من هذه الجلسات للطلاب لإكساب الطلاب أمور عملية غير موجودة في المناهج التي يدرسونها.


وأضافت حرستاني أن هناك تجارب أخرى كالتعليم المزدوج بالنسبة للصناعي والنسوي سابقة لهذه الدورات وهناك اهتمام من قبل الوزارة لتطوير المناهج في التعليم المهني الصناعي والتجاري والنسوي، موضحة أن جديد الوزارة في هذا الاتجاه  إعداد مذكرة تفاهم مع غرف التجارة في كافة المحافظات إضافة الى مذكرات يتم التحضير لها مع غرف الصناعة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=59961