الحدث السياسي

لافروف والصفدي: حل مشكلة"الركبان" بعودة النازحين الى ديارهم


الاعلام تايم _ وكالات


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو تعتبر القرارات الأمريكية بخصوص الجولان والقدس، غير شرعية.


وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي اليوم، أكد لافروف ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وفق القرار الأممي 2254 ومكافحة الإرهاب دون معايير مزدوجة، مشيراً أن بلاده ترفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل والذي ينتهك بشكل سافر ميثاق الأمم المتحدة.


وحول "مخيم الركبان" قال لافروف إن الوضع في مخيم الركبان كارثي وعلى الولايات المتحدة السماح للمهجرين السوريين بالخروج منه والعودة إلى منازلهم، داعياً للتخلص من الاحتلال الأمريكي هناك.


وأضاف، "بحسب المراقبين الأميين في هذا المخيم فإن غالبية قاطنيه يرغبون بالعودة لديارهم.. بكل صراحة فالأوضاع الإنسانية هناك غير مقبولة".


وأكد الوزير استعداد روسيا "لبحث الخطوات الرامية لإخراج اللاجئين من هذا المخيم"، لافتاً أن "المهم هو التخلص من الاحتلال الأمريكي في هذه المنطقة ".


وقال وزير الخارجية الروسي: نود مناقشة القضية الفلسطينية ونأمل في مساعدة الجانب الأردني للتأكد من كيفية تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وأضاف: "ليس لدينا معلومات حول صفقة القرن الأمريكية لكن ما نسمعه من الأصدقاء تثير القلق الشديد".


بدوره، نفى وزير الخارجية الأردني علمه أيضا بتفاصيل "صفقة القرن"، مشددا على الموقف الأردني بالقول "موقفنا ثابت عبرنا معه مرارا وهو الحل الوحيد هو إنهاء الاحتلال وإعطاء الشعب الفلسطيني كامل الحقوق وحل الدولتين".


وأكد الصفدي بدوره أنّ "الركبان قضية سورية أممية وقاطنوه سوريون"، مؤكداً أن "الحل الجذري لقضية الركبان هود عودة اللاجئين لبيوتهم".


كما أشار وزير الخارجية الأردني أن حل موضوع المخيم يتم من خلال البحث الثلاثي المشترك مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=59923