الحدث السياسي

شخصيات عربية ودولية تدين إعلان ترامب حول الجولان السوري المحتل


الاعلام تايم - سانا

 

أدانت مجموعة من الشخصيات العربية والدولية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق باعترافه بضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني، معتبرة أن القرار يشكل اعتداءً جديداً على الحقوق العربية.

 

في لبنان.. أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن، اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل لكيان الاحتلال الإسرائيلي يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن عون قوله اليوم خلال لقائه رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين في موسكو "لا يحق لرئيس دولة أجنبية التصرف بأراضي الغير وهذا الأمر يتعارض تماما والقانون الدولي محذرا من أن ذلك قد ينطوي على تصعيد خطير للتوتر في المنطقة".


كما  أدان الرئيس اللبناني السابق إميل لحود قرار ترامب، مؤكداً أن الجولان المحتل أرض سورية وستبقى إلى الأبد سورية.


ودعا لحود اللبنانيين إلى أن يعرفوا ما هو معنى ضم الجولان العربي السوري لكيان الاحتلال الذي يسعى إلى ابتلاع الأراضي اللبنانية في شبعا وكفرشوبا.


بدوره أكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل أن الجولان أرض عربية سورية محتلة كما أن كل فلسطين هي أرض عربية للشعب الفلسطيني وهذه حقيقة ثابتة تؤكدها القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة وتعترف بها المنظمات الإقليمية والدولية ويعرفها كل العالم وهي حقيقة لن يغيرها قرار ترامب ولا من كانوا قبله ولا من سيأتون بعده.


من جانبه شدد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في تصريح على أن الجولان سيبقى عربياً سورياً ورافعا لواء الرفض القاطع للقرارات الصهيونية كما القدس ستبقى بوصلتنا ولن تقدم أو تؤخر أي خطوة تأتي خارج السياق التاريخي الجغرافي الطبيعي لهذه الحقائق.


من جهته أكد عضو كتلة التحرير والتنمية النيابية اللبنانية النائب قاسم هاشم في تصريح اليوم أن “قرار ترامب يشكل اعتداء جديدا على السيادة والحقوق العربية” مشددا على أنه لم يعد جائزا الاكتفاء ببيانات الإدانة والاستنكار ولا بد من خطوات واضحة لمواجهة العدوانية الأميركية تجاه حقوقنا وقضايانا فقد اثبتت العقود الأخيرة أن ما نمتلكه من ارادة وعوامل القوة هي وحدها القادرة على وضع حد للأطماع الإسرائيلية.


وقال هاشم: "إن قرار ترامب صفعة لكل من يراهن على الإدارة والسياسة الأميركية في منطقتنا والتي لا تعمل إلا في خدمة العدو الإسرائيلي وما الخطوات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الأميركي حول القدس المحتلة والجولان السوري المحتل إلا تأكيد على التماهي الأميركي الإسرائيلي".

 


وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أكد أن الجولان المحتل أرض سورية أصيلة ولابد من إعادتها للسيادة السورية كاملة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.


وتعليقا على إعلان ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال قال الحكيم في تغريدة على حسابه بتويتر إن "العراق يرفض ضم الجولان المحتل إلى الكيان الصهيوني".


كما أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك أن الجولان السوري أرض سورية محتلة وإعلان ترامب حوله لا يغير شيئا من هذه الحقيقة.


وأشار باروبيك في مقال نشر اليوم في موقع “قضيتكم” الالكتروني إلى أن “إسرائيل” لم تتمكن طوال 52 عاما من احتلالها للجولان بشكل غير شرعي رغم كل إجراءاتها من طمس هويته السورية مشددا على ضرورة احترام حقوق مواطنيه السوريين أصحاب الأرض.


من جهته أكد الأستاذ الجامعي التشيكي برشيتسلاف توريتشيك أن "إعلان ترامب سيؤدي إلى المزيد من إضعاف مصداقية الولايات المتحدة في العالم وفي نفس الوقت لن يغير من حقيقة أن الجولان هو أرض سورية محتلة وفق جميع قرارات الأمم المتحدة".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=59650