أحوال البلد

التخليص الجمركي في الأربعاء التجاري


الإعلام تايم - خاص
مارينيت رحال


أقامت غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع مديرية الجمارك المالية في الأربعاء التجاري ندوة بعنوان "التخليص الجمركي" لشرح آليات واجراءات التخليص الجمركي للبضائع.


وأكد منار جلاد عضو غرفة تجارة دمشق لموقع الاعلام تايم على أهمية الندوة كونها توضيحية للتجار من خلال شرح تفصيلي عن البيان الجمركي وكيفية الحصول عليه بشكل نظامي والوثائق المطلوبة لذلك من أجل حماية التاجر وعدم تعرضه لأي مساءلة قانونية وكون البيان هو هوية البضاعة ويتلازم معها الى حين انتهاء تصريفها سواء طالت الفترة أم قصرت.


وأشار جلاد الى انه لوحظ وجود بيانات عديدة تصدر غير مطابقة لمعايير البيان النظامي وليس للبيان مدة محدودة بل يرافق البضاعة الى حين تصريفها.


وطالب جلاد من ادارة الجمارك العامة معالجة امور البضائع المتوقفة في المناطق التي حررت من الارهاب والتي لا تملك ثبوتيات وبيان جمركي نتيجة  ظروف الحرب حتى يتم اجراء كشف اخر عليها وتوثيقها.


من جهته، أوضح محمد الحاج مدير مديرية مكتب مدير الجمارك أن عملية التخليص الجمركي تبدأ من الاشخاص الذين يحق لهم تخليص البضائع ويحق لصاحب العلاقة المستورد البضاعة باسمه أن يخلص البضاعة، بالإضافة لمن يفوضه بذلك ويحق للمخلص الجمركي تخليص البضائع ايضا وبعدها تنتقل المرحلة الى اجراءات الترخيص والمتضمنة الكشف عن البضاعة والتأكد من صلاحيتها وجهوزيتها وبعد تصفية الرسوم في المحاسبة والانتقال للمرحلة النهائية وهي الافراج عن البضاعة واستلامها من قبل المستورد او من يفوضه.


وفي سياق منفصل كشف الحاج أن هناك توجيه من الحكومة أن يكون عام 2019 خال من التهريب وملاحقته بحملات مكثفة لذلك لجأت الجمارك بكافة مديرياتها وعبر الحدود والاسواق والمعابر للتأكد من البضائع النظامية ومكافحة التهريب اينما كان.

بدوره، بيّن باسل الصالح مدير الشؤون الجمركية في الجمارك أن هذه الندوة تثقيفية للتجار بهدف الاطلاع على الواقع المهني للتخليص الجمركي والاجراءات الجمركية كونهم يقومون بعمليات الاستيراد والتصدير، مضيفاً: "انه من خلال  الندوة  يتم الاجابة على  استفسارات التجار بالإضافة الى شرح الاحقية في ممارسة هذه مهنة التخليص الجمركي واجراءات متابعة العملية الجمركية واجراءات تأدية الرسوم وسحب البضاعة".


وختم الصالح: "نحن بالنتيجة لدينا قانون جمارك  وهناك تعليمات نسير وفهم في عملنا اما من يخالف القانون واجراءات الجمارك فهو مخالف لان كل الامور واضحة في القانون ومن لديه اية مشكلة من التجار نحن على استعداد لمعالجتها".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=59545