ثقافة و فنون

تحت عنوان "الوقت" افتتاح معرض سورية الدولي الخامس عشر للكاريكاتير 2019


الاعلام تايم - سمر الخضر

 

بمشاركة أكثر من 500 فنان، تم افتتاح معرض سورية الدولي الخامس عشر للكاريكاتير مساء أمس وذلك في قاعة المعارض في دار الاوبرا و الذي حمل عنوان دورة الفنان الراحل نضال سيجري.

 

وضم المعرض أكثر من1200 لوحة متنافسة ، قدمها 500 فنان وفنانة من 72 دولة.

 

وعرض على هامش المعرض فيلم وثائقي قصير سيناريو و اخراج الفنان رائد خليل، كما تم اعلان أسماء الفائزين بالمسابقة التي اقيمت على هامش المعرض، حيث ذهبت الجائزة الأولى للفنان بافل ماتشوكا من التشكيك، أما الثانية فنالها الكسندر كليشنكو من روسيا ونال الثالثة فلاديمير بافليك من سلوفاكيا كما وزعت ثلاث جوائز خاصة نالها فنانون من استراليا ورومانيا إضافة إلى أربع جوائز شرف ذهبت إلى هولندا والجزائر وإيران.

 

معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أكد في تصريح للصحفيين: أن استمرار الأنشطة الثقافية طيلة سنوات الحرب  يدل على صمود الشعب السوري، ونشاط وزارة الثقافة المستمر بكل أشكاله حيث يستضيف معرض سورية الدولي للكاريكاتير الـ15 أكثر من ستين دولة عربية وأجنبية في صرح مهم كدار الأسد للثقافة والفنون.

 

من جانبه قال مدير المعرض الفنان رائد خليل : "هذا العام هو استثناء، هو تحية لروح نضال سيجري الذي كان أحد أعضاء مُسابقتنا وتحديداً في الخامسة منها، ونُحاول في المسابقة الدولية السنوية التأكيد على أهمية هذا الفن الحامل لرسالة وطنية ستبقى نقية وعصيّة على تأثير الحملات الإعلامية الشرسة.. ومحاولتها في التشويه المُمنهج". . يشار الى ان هذه هي الدورة التاسعة للمهرجان الذي انطلق في عام 2005 والملاحظ تواجد عدد جيد من الرسوم التي تصور الراحل وعلاقته بالمسرح وعشقه الأزلي له ويشهد المعرض سنويا زيادة ملحوظة في عدد المشاركات من مختلف انحاء العالم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=59295