نافذة عالمية

تجسس على أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي .. والـ" سي أي ايه" متهمه


الإعلام- وكالات :
ذكرت قناة (فوكس نيوز) الأمريكية أن مكتب المفتش العام لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي آيه" طلب من وزارة العدل الأمريكية فتح تحقيق بشأن اتهامات موجهة للوكالة بالتجسس على أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذين كانوا يعدون تقريراً حول ظروف اعتقال وتعذيب المشتبه فيهم بأنشطة إرهابية.
ولم يدل أعضاء مجلس الشيوخ حتى الآن بأية تصريحات مفصلة حول الموضوع. لكن رئيس لجنة خدمات الجيش في المجلس كارل ليفين قال الأربعاء 5 مارس/آذار إن عمليات التجسس، إذا تم التأكد على حدوثها، ستعتبر "موضوعاً جدياً للغاية" تصل إلى حد "انتهاك القانون الفيدرالي".
بدوره أعرب مدير "السي آي آيه" جون برينان الأربعاء 5 أذار/ مارس عن صدمته بتوجيه مثل هذه الاتهامات إلى وكالته، مصرّاً على أنها لا تعتمد على أية أدلة.
وكانت صحيفة (نيويورك تايمز)  قد ذكرت الثلاثاء 4 أذار/ مارس أن ضباط "السي آي آيه" اخترقوا شبكات الحواسيب التي يستخدمها أعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ.
وتابعت أن المفتش العام للوكالة بدأ تحقيقاً أولياً في الموضوع بعد أن تسلم شكاوى بهذا الشأن من أعضاء في الكونغرس.
وأشارت الصحيفة أن "السي آي آيه"  بدأت رقابتها على الشيوخ بعد ظهور اشتباه بأن موظفي مجلس الشيوخ وصلوا الى وثائق سرية للوكالة، لا يحق لهم الإطلاع عليها، وذلك في إطار تحقيقهم بموضوع ظروف اعتقال المشتبه بهم.
ويستمر التحقيق في موضوع تعذيب المشتبه بهم من قبل السي آي آيه منذ 4 سنوات، وبلغت نفقاته حتى الآن نحو 40 مليون دولار، حسب (نيويورك تايمز).
وذكرت الصحيفة أن التقرير الذي أعده مجلس الشيوخ بهذا الشأن والذي لم ينشر بعد، ينتقد بأشد العبارات برنامج "السي آي آيه" لاحتجاز واستجواب المشتبه بهم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5862