اقتصاد وأسواق

جزماتي يوضح سبب الإقبال على شراء الذهب


وصف رئيس الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات غسان جزماتي، أن الإقبال على شراء الذهب في الفترة الحالية جيد، وتوقع أن يستمر الإقبال ويشهد ازدياداً في الفترة القادمة، مبيناً أن مبيع دمشق من الذهب يومياً وصل إلى 15 كغ، واصفاً أن أسواق حلب بدأت تشهد حركة مبيع جيدة في الفترة الحالية.

وأوضح جزماتي أن سبب الإقبال الحالي على شراء الذهب يعود لفقدان الناس لثقتها بالدولار بعد أن شهد صعوداً صاروخياً في سعر صرفه وعاد للهبوط، وهو ما أدى لخسارة الكثيرين، ولذلك وجدوا في الذهب الملاذ الأمن لمدخراتهم، بالإضافة للتحسن في الوضع الأمني، وما تشهده الأسواق من عودة لحركة البيع والشراء بشكل جيد وإقبال الناس على الأسواق بشكل مميز عما كان سابقاً، بحسب ماورد في صحيفة (الوطن) المحلية.

ولفت إلى أن المبيع الحالي للذهب في دمشق ينقسم ما بين خمسة كغ للادخار وعشرة كغ كمصاغ وحلي، مشيراً إلى أن الجمعية وضعت خطة للأشهر القادمة لتلبية الزيادة المتوقعة على الذهب، لكون أغلب الناس تتجه لشراء الذهب في هذه الأشهر التي تشهد المناسبات الاجتماعية من خطوبة وزواج.

وأوضح جزماتي أن مبيع الليرة الذهبية السورية وصل إلى عشرين ألف ليرة حتى الآن، بالإضافة إلى أن العمل جارٍ على قدم وساق لإطلاق النصف ليرة السورية الذهبية، ويتم العمل حالياً على تحضير القوالب، متوقعاً أن تطرح في الأسواق خلال عشرين يوماً، بالإضافة إلى البدء بتصميم موديلات الأونصة الذهبية السورية والتي ستحمل أحد الرموز التاريخية السورية وهو صورة الملكة زنوبيا، وسيكتب عليها تصنيع سورية.

وأشار إلى أن الأونصة الموجودة حالياً في الأسواق يكتب عليها تصنيع سويسرا، مبيناً أن الأونصة الذهبية السورية ستكون بوزن 31 غ و50 و100غ وبعيار 24 قيراطاً، وأن وأجرة صياغتها ستكون أربعة آلاف ليرة سورية، وسيتم طرحها في الأسواق خلال قرابة الشهر، متوقعاً أن تشهد إقبال كبير على شرائها كما يحدث حالياً في الإقبال على الليرة السورية الذهبية.

وكانت مصادر إعلامية قد ذكرت أن الذهب ارتفع أكثر من 1% يوم أمس بفعل التوترات التي تشهدها أوكرانيا، حيث سجلت الأسعار الفورية والعقود الأميركية أعلى مستوى خلال المعاملات عند نحو 1345 دولارا للأونصة.

وأضافت المصادر أن الارتفاع الحالي قد يعني تحسن أداء الذهب في المدى القصير مدعوماً بالتوترات الجيوسياسية وتزايد احتمالات أن يبدو التعافي الإقتصادي أكثر هشاشة بعض الشيء، حيث ارتفع السعر الفوري للذهب إلى 1344.80 دولار للأونصة بفعل مشتريات للمضاربة على أثر الإضطرابات في أوكرانيا وسجل 1343.64 دولاراً بحلول الساعة 06:4 بتوقيت غرينتش مرتفعاً 17.85 دولاراً.

يشار إلى أن الذهب واصل ارتفاعه عالمياً مؤخراً، حيث كان ارتفاع السعر الفوري للذهب 1.1% إلى 1337.40 دولاراً للأونصة، ليسجل أعلى مستوياته منذ 31 تشرين الأول الماضي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5775