نافذة على الصحافة

عودة سورية لمقعدها في الجامعة العربية مسألة وقت لا أكثر


الاعلام تايم - الوطن

 

أفردت صحيفة الوطن السورية تقريراً تناولت خلاله تحرك  مجلس الجامعة العربية لإعادة فتح السفارات في دمشق.


وكتبت الصحيفة "أنه مع ارتفاع وتيرة المطالبة العربية لعودة سورية للجامعة العربية، يبدو أن دمشق ستكون على موعد مع استقبال رئيس عربي جديد قادم من نواكشوط هذه المرة، حيث أفادت تقارير إعلامية، بأن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سيزور سورية نهاية الأسبوع المقبل".

 

مصادر إعلامية "سعودية" قالت أيضاً إن الرئيس ولد عبد العزيز، سيؤدي زيارة صداقة وعمل إلى دمشق، سيُجري خلالها مباحثات مع الرئيس بشار الأسد، بالإضافة إلى مباحثات موسعة بين مسؤولين من حكومتي البلدين.


مصادر بعضها مقرب من الرئاسة الموريتانية، أكدت أن ولد عبد العزيز سيبدأ جولة عربية نهاية الأسبوع المقبل، وتحديداً يوم الخميس، العاشر من الشهر الجاري، ستقوده إلى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسورية ولبنان.


 صحيفة "الأهرام العربي" نقلت  عن مصادر قولها: إن "الكثير من الدول العربية، بما فيها دول خليجية، تتجه للتوافق على إعادة العلاقات بين الجامعة العربية وسورية".


وأضافت المصادر، أن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، سيسمح بإعادة فتح الدول العربية لسفاراتها في العاصمة السورية دمشق، وإعادة فتح السفارات السورية في العواصم العربية بعد أن جمدت الجامعة العربية عضوية سورية في تشرين الثاني عام 2011.


وأوضحت المصادر، أن هناك مجموعتين داخل الجامعة العربية، المجموعة الأولى تدعو لإعادة سورية إلى مقعدها الشاغر منذ 7 سنوات خلال اجتماع المندوبين الدائمين يوم 6 كانون الثاني الجاري، بما يمهد لحضور الرئيس بشار الأسد للقمة العربية الاقتصادية في لبنان هذا الشهر، ومن ثم القمة العربية الدورية في آذار المقبل، أما المجموعة الأخرى تريد أن يسمح اجتماع المندوبين الدائمين بإعادة عمل السفارات العربية والسفراء العرب لدمشق، وعودة السفراء السوريين إلى الدول العربية، وتأجيل قرار عودة سورية لمقعدها بالجامعة العربية إلى القمة المقبلة، وأن يكون هذا القرار بيد الزعماء العرب في آذار المقبل.


وختمت الصحيفة تقريرها بما أكدته المصادر أنه لم يستقر الجميع على موقف موحد حتى الآن، لكن المؤكد وفق جميع المصادر أن عودة سورية لمقعدها في الجامعة العربية مسألة وقت.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=57737