دولي

بوتين يأمر بعودة القوات الروسية المشاركة في المناورات الى أماكن مرابطتها الدائمة


أفاد دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء 4 مارس/ آذار أن القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر أمراً بعودة وحدات الجيش الروسي التي شاركت في المناورات العسكرية إلى أماكن مرابطتها الدائمة.
وأضاف بيسكوف أن إصدار الأمر تم بعد أن حصل بوتين على تقرير حول النتائج الناجحة للمناورات.
وكان الرئيس بوتين قد شهد أمس الإثنين 3 آذار/ مارس المرحلة النهائية للمناورات العسكرية التي أجرتها وزارة الدفاع الروسية في مقاطعة لينينغراد، وذلك في إطار اختبارات قوات المناطق العسكرية لغرب ووسط روسيا.
من جهة أخرى، أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي أن الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش هو من طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال قوات روسية الى بلاده من أجل حماية المواطنين.
وتلا تشوركين خلال اجتماع طارئ مفتوح لمجلس الأمن عقد بمبادرة روسيا، رسالة من يانوكوفيتش الى بوتين مؤرخة في 1 آذار/ مارس الجاري.
ووصف الرئيس المخلوع في الرسالة الأحداث في كييف بالاستيلاء غير الشرعي على السلطة، مضيفاً أن الفوضى تسود البلاد التي باتت على حافة حرب أهلية.
ولذلك، توجه يانوكوفيتش الى السلطات الروسية بطلب استخدام القوات المسلحة الروسية من أجل استعادة سيادة القانون والسلام والأمن والاستقرار في البلاد وحماية سكان أوكرانيا.
وقال تشوركين إن روسيا تدعو الى وضع الحسابات الجيوسياسية جانباً والتركيز على مصالح أوكرانيا، مؤكداً المندوب الروسي أن الخطوات التي اتخذتها روسيا إزاء الأزمة الأوكرانية مناسبة وشرعية تماماً.
وأشار كذلك الى أن هناك معلومات عن استفزازات جديدة محتملة ضد الأسطول الروسي في أوكرانيا.
ورداً على تصريحات مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة يوري سيرغييف الذي اتهم روسيا بنشر قوات إضافية في شبه جزيرة القرم، أعاد تشوركين الى الأذهان أن الاتفاقية الثنائية بين كييف وموسكو تسمح للأخيرة بزيادة قوام قواتها المرابطة في القرم الى 25 ألفاً، مشيراً الى أن عدد القوات الروسية في القرم حالياً أقل بكثير.بدورها انتقدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور إعلان موسكو عن احتمال نشر قوات في أوكرانيا، باعتبار أن ذلك يدل على عدم رغبة روسيا في تسوية الأزمة الأوكرانية بالسبل الدبلوماسية.
وقالت باور: "عندما تطرح العملية العسكرية كأفضل وسيلة لحل مثل هذه الأزمة، يبدو لنا أن روسيا لا تريد السلام والحل الدبلوماسي".
وشددت باور على أن لدى روسيا إمكانيات كثيرة لحماية الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا دون التدخل العسكري.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5757