الحدث السياسي

صحفية تشيكية: الغرب يخفق بإقناع المعارضة السورية بالمحادثات السلمية


أكدت الصحفية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن عقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 أصبح بعيدا من جديد بعد التأجيلات المختلفة التي جرت له لأن العقبة الرئيسية لانعقاده لا تزال تكمن في إخفاق الغرب بإقناع المعارضة الخارجية بالمحادثات السلمية لأن هؤلاء لا يزالون يعتقدون أن هذه المحادثات ليست ضرورية وأنه يكفيهم أن يقدم لهم العالم السلطة في سورية.
وقالت سبينتسيروفا في مقال نشرته في الصحيفة الأدبية اليوم الجمعة إنه في حال عدم حدوث "تغيير راديكالي" في مواقف المجموعات الإرهابية الأمر الذي لا يمكن انتظاره عند تنظيم القاعدة الذي يشكل العمود الفقري لكل قتال حالي فلا يمكن الأخذ بالحسبان حتى موضوع احتمال وقف العنف وانه لن يكون هناك من معنى أيضا لأخذ كلمات مبعوث الامم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي التي قال فيها انه سيحاول عقد المؤتمر هذا العام على محمل الجد.
وأوضحت سبينتسيروفا أن الغرب خلق من خلال دعمه للمجموعات الإرهابية المسلحة وحشا مسلحا في سورية بعد أن كان قد خلق أمثاله في مناطق أخرى من العالم سابقا ثم "فقد المقدرة على التحكم بها" ولذلك فان تكرار نفس الخطأ يتم شرحه بشكل سيىء ولهذا يقوم الآن بمحاولة لحرف الانتباه عن ذلك.
وأكدت الصحفية التشيكية أن إعلان منظمة حظر السلاح الكيميائي عن التزام الحكومة السورية بتنفيذ المراحل التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية اتلاف الاسلحة الكيميائية السورية سبب مشكلة لأمريكا التي كانت على "استعداد للانتقاد وفرض العقوبات على سورية بذريعة عدم التزامها بالمهل المحددة".
وقالت "إن الولايات المتحدة بدأت تعبر عن شكوكها تجاه السلاح الكيميائي مع أن واشنطن نفسها هي التي عمدت في مجلس الأمن إلى تحديد مواعيد سريعة جدا لمختلف مراحل إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية أما الآن وعندما تعلن المنظمة أنه يتم الالتزام بها فان ذلك يصبح مشكلة لأمريكا".
وأوضحت أن وسائل الإعلام بدأت تتلقى الآن تصريحات مسؤولين حكوميين أمريكيين يقولون فيها "إن سورية صحيح أنها لا تخرق الاتفاقية الخاصة بنزع السلاح الكيميائي غير أنه لا يمكن الثقة بأنها تتخلى بسهولة عن هذا السلاح وبالتالي فإنها قد تكون اخفت بعضه كي تستخدمه لاحقا ضد إسرائيل أما الدليل على هذه الشكوك فهو مجرد الشعور".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=575