نافذة عالمية

الرئيس روحاني: إغتالوا علمائنا ليوقفوا عجلة تطور بلدنا


اعتبر الرئیس حسن روحاني أن القوى الغربية سعت لاحتكار التقنيات والعلوم الحديثة لديها، وسمحت باغتيال أجهزة تجسسها واستخباراتها مفكرينا وعلمائنا للوقوف أمام مسيرة التنمية والتقدم في ايران.
وقال الرئيس روحاني خلال كلمته في مهرجان خوارزمي السابع والعشرين الذي عقد في طهران، إن "الدول الصناعية سعت دوماً ومن أجل الحفاظ على هيمنتها وقدرتها لاحتكار العلم لنفسها إلى الحد الذي سمحت أجهزة تجسسها واستخباراتها لنفسها بأن تغتال مفكرينا وعلمائنا للوقوف أمام مسيرة التنمية والتقدم في هذا البلد".
وأكد روحاني بأن "الجميع يعلم أن الابحاث النووية الايرانية سلمية.. ولا يوجد أدنى شك في ذلك"، مشيراً إلى "أن آلاف الساعات التي قضاها خبراء الوکالة الدولیة للطاقة الذریة في ایران اثبتت عدم انحراف ایران عن المسار السلمي في نشاطاتها النوویة".
وإعتبر "أن التنمیة لاتتحق دون العلوم والتکنولوجیا ولو أردنا ان نتطور ونمضی قدماً إلی الأمام فذلك لن یتحقق إلا في ظل التقنیات والعلوم الحدیثة"، مؤكداً أن "العلم یتطور في ظل الحریة والاستقلال والقضاء علی الاستبداد والاستعمار".
وقال الرئیس روحاني "نحن تمکنا وفي ظل الحظر المفروض من تطویر علومنا وتوصلنا إلی التقنیات النوویة السلمیة وحققنا انجازات عظیمة في مجال النانوتکنولوجیا والطب النووي والتقنیة الحیویة"، مشيراً إلى أن صناعات ایران الصاروخیة لها ابعاد دفاعیة بحتة.
من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن اتفاق جنيف النووي بين ايران ومجموعة "5+1" سينجح إذا توافر حسن النية لدى الطرف الآخر.
وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في طهران "أن ايران أثبتت حسن نوايها فيما يتعلق بملفها النووي"، وأضاف: "يجب احترام حقوق الشعب الايراني، ومن حقه الاحتفاظ ببرنامجه النووي".
وأشار ظريف الى انه اجرى محادثات ايجابية مع مارغايو حول القضايا الدولية والازمة في سورية، معرباً عن امله بان تسود العقلانية في السعي لحل الأزمة الأوكرانية.
من جهته، أعرب وزير الخارجية الاسباني مارغايو عن امله في استمرار الاتفاق بين ايران ومجموعة "5+1" وأن لا تكون هناك حاجة لتمديده.
مؤكدً أن اسبانيا واصلت شراء النفط الايراني رغم الحظر الذي فرض عليها، مشيراً إلى أن الحظر لم يؤثر على علاقات البلدين الاقتصادية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5692