مجتمع

الولادة الطبيعية أفضل من "القيصرية" لهذه الأسباب؟


الإعلام تايم _ رشا غانم


"أنا حابة ولد قيصرية ما بدي وجع قلب الولادة الطبيعية ، بعدين ماعد دارجة الولادة الطبيعية، وبشو جارتي أحسن مني لتولد قيصرية، وماتحس بشي وأنا كمان رح ولد قيصرية ورح أجبر الدكتور على هاد الشي"، بين أخذ وصد، أصبحت الولادة مابين طبيعية وقيصيرية موضوع شائك وكثير الجدل، وكثير من النساء هذه الأيام تفّضلن الولادة القيصرية على الطبيعية، وعلى ضوء هذا عممت وزارة الصحة منع الولادة القيصرية إلاّ في الحالات الضرورية الموجبة لذلك.


الولادة القيصرية- سميت بذلك تيمناً بـ الإمبراطور الرّوماني "يوليوس قيصر ، والذي خضعت والدته لعملية قيصرية ، بسبب عسر الولادة " وضعية رأس معيبة".


وللقيصرية أسباب موجبة وحقيقة - فهي ليست موضة كما يراها البعض- كما شرّحتها-الطبيبة النسائية-سوسن رسلان، أخصائية توليد وجراحة نسائية في المركز الطبي الشامل -خلال حديث خاص لموقع الإعلام تايم -وفنّدتها إلى عدّة أسباب، كـ أسباب تتعلّق بالأم وأسباب تتعلّق بالجنين وأسباب أخرى تتعلّق بالمشيمة".


تقول د. رسلان " إذا تأخر طور الوالدة وأصبح هناك تألم للجنين وهذا يمثل ثلثي أسباب القيصرية، وتأخر نزول الجنين يكون له عدّة أسباب  سوء توضع الجنين داخل الرّحم، ضيق الحوض للمرأة الحامل أو وضعية الرأس معيبة "اتجاه خلفي".


فيما الأسباب المتعلقة بالأم : ضيق الحوض، مشكلة صحية عند الأم كالأمراض القلبية أو وأمراض بالرئة وضيق التنفس "، كبر سن الأم "فوق الـ 35 " ، تفضل في هذه الحالة الولادة  القيصرية،  مشاكل الحوض كـ"الحوض الذكري"، أو حوض الضيق ورأس الجنين كبير وأحياناً تشوهات بالرّحم، كالورم الليفي، رحم ذو قرنين  ، أو نواة ليفية أو أمراض السكري ".



أما ما يتعلق بالجنين: وضعية الرأس الخاطئة ، تدخل خاطئ بالحوض يؤدي إلى تأخر طور الولادة ، أو الطفل المقعدي فيؤدي إلى نقص بالاكسجة ويفضل بهذه الحالات الولادة القيصرية"، كبر حجم الجنين، عدم تناسب الحوض مع حجم الجنين"- تألم الجنين ويؤدي إلى التفاف سرر ".


والأسباب التي تتعلّق بالمشيمة كـ هبوط المشيمة –ارتكاز غير نظامي ".


ذكرّت د- رسلان بالأسباب الاجتماعية للقيصريات وتقول بأنّها أصبحت  موضة – بالإضافة إلى دور الطبيب الذي يشجع الحامل على الولادة القيصرية  " فالقيصرية تكون أسهل له وأربح مادياً ".

 

وأشارت د.رسلان خلال اللقاء إلى مخاطر القيصرية لأكثر من مرّة والتي تؤدي إلى مشاكل ببطانة الرحم ومنها "المشيمة المندخلة بسبب الرض"،  ناهيك عن النزيف والتصاقات بالبطن، منوّهةً إلى أنّ التعرض للتخدير ليس بالأمر البسيط فله آثار جداً سيئة لذلك تؤكد رسلان" دعونا   نعيش الطبيعة ، فالحياة طبيعية والبيولوجيا الطبيعية  للجسم هي الولادة الطبيعية ، فإذا كانت الاوضاع طبيعية بالوضع الكلّي فأكيد الافضل هو الولادة الطبيعية ".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=56864