اقتصاد وأسواق

جزماتي:الجمعية بصدد الدخول بمجلس الذهب العالمي و 400 أونصة ستطرح فور الإنتهاء من صياغتها


كشف رئيس الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات بدمشق غسان جزماتي أن الجمعية تستكمل إجراءات الإنضمام إلى مجلس الذهب العالمي عبر تحقيق عدد من الشروط التي وضعها المجلس، ومنها السماح بالمشاركة بالمعارض الخارجية وإدخال الذهب وإخراجه دون إجراءات أو تدابير تعقيدية، ودقة في العيار في تصنيع وصياغة الذهب.

وبيّن جزماتي بحسب صحيفة (تشرين) الحكومية، أن الشروط التي يجري العمل على تحقيقها حالياً بصدد الصدور على شكل قرارات تم الإتفاق عليها مع الجهات المعنية من وزارتي الاقتصاد والمالية والمركزي والجمارك، إذ سينعقد الإجتماع الأخير بهذا الخصوص خلال الأسبوع القادم وبعدها سيتم صدور القرارات التي ستستكمل بها الجمعية شروط انضمامها إلى مجلس الذهب العالمي.

وأشار إلى أن الإنضمام إلى المجلس لا يتعلق فقط بالليرة الذهبية السورية من أجل السماح بتداولها عالمياً، لأن الليرة ستفرض نفسها تلقائياً في الأسواق العالمية، على إعتبار أنها محققة لجميع الشروط المعمول بها في العالم لجهة تصنيع وصياغة الذهب والمصاغ الذهبي.

وفيما يتعلق بالأونصة الذهبية التي أعلنت الجمعية أنها بصدد التفكير بطرحها، أوضح جزماتي أنه تم البدء بوضع الرسوم الخاصة بها، إذ سيتم إصدار أكثر من نموذج للرسوم وسيعتمد النموذج الأنسب من بينها لينقش على الأونصة بعد عرضه على الجهات الوصائية للمشاركة برأيها، مع العلم إن إصدار الأونصة لا يحتاج إلى موافقات حكومية على اعتبار أن الجمعية حصلت مسبقاً على موافقات لإصدار الليرة الذهبية والمخمسة.

ومن المتوقع أن تحمل الأونصة الذهبية السورية على وجهيها نقوشاً لمعالم أثرية وتراثية سورية، قد تكون شبيهة بالنقوش التي تحملها الليرة الذهبية، حيث أن الجمعية تسعى من خلال مشاريعها وأفكارها إلى إعطاء هوية خاصة للذهب والمصنوعات الذهبية السورية.

جزماتي كشف أن الجمعية ستعتمد وزن 31 غراماً للأونصة من بين الأوزان الأخرى وهي 50 و100 غرام بالإضافة إلى وزن 10 غرامات بعيار 24 قيراطاً، مشيراً إلى أن أجرة صناعة الأونصة ستتجاوز 4 آلاف ليرة سورية، وسيتم طرح حوالي 400 أونصة بعد انتهاء الإجراءات الخاصة بصياغتها، ويتزامن ذلك حسب ما أكده جزماتي مع البدء بإصدار نصف ليرة ذهبية تحمل نفس النقوش التي تحملها الليرة إلا أنها تختلف من حيث الوزن وسيكون وزنها 4 غرامات، منوهاً في سياق الحديث بأن الجمعية ستحاول تخفيض أجرة صياغة الليرة السورية بعد تحديده بـ1500 ليرة.

هذا وحددت الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق أمس السبت، سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً في السوق المحلية بـ5900 ليرة سورية، و سعر الغرام عيار 18 بـ5057 ليرة.

وبلغ سعر الليرة الرشادية بـ44000 ليرة والليرة السورية بـ49000 ليرة والإنكليزية عيار 21 بـ49000 ليرة وعيار 22 بـ51000 ليرة.

يشار إلى أن مبيعات الليرة الذهبية السورية فاقت 18 ألف ليرة منذ بداية العام الجاري، وهناك توقعات لأن ترتفع المبيعات أكثر من ذلك في ظل انخفاض الطلب على الليرتين الرشادية والانكليزية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5655