نافذة عالمية

الرئيس الأوكراني: الأزمة نتيجة سياسة الغرب اللامسؤولة


أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم الجمعة 28 شباط/ فبراير أنه سيواصل الكفاح من أجل مستقبل بلاده ضد "أولئك الذين استخدموا العنف والإرهاب أو الترهيب للسيطرة على السلطة"، مشيراً إلى أن قوات "قومية ونازية" من الشباب الذين "يمثلون أقلية من سكان أوكرانيا" سيطروا على السلطة.
ولفت يانوكوفيتش في مؤتمر صحفي من روستوف في روسيا إلى أن أحدا لم يزحه عن السلطة وأنه ما زال الرئيس الشرعي للبلاد إلا أنه "كان مضطرا لمغادرة أوكرانيا تحت التهديد واستهداف حياته وحياة المقربين منه".
واعتبر يانوكوفيتش أن طريقة الخروج من الأزمة في اوكرانيا هي عبر تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه بينه وبين المعارضة بمشاركة وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبولندا وكذلك ممثلو روسيا الاتحادية، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي كان من شأنها معالجة وحل الأزمة كان يجب على الطرفين في أوكرانيا أن ينفذاها مضيفا أنه كان "يؤمن بموضوعية الوسطاء الأجانب".
وتنص الاتفاقية على أن "المعارضة والقوى المتطرفة في كل الأقاليم الأخرى وليس فقط في كييف يجب عليهم أن يسلموا السلاح ويحرروا جميع المناطق التي سيطروا عليها "ولكن لم يتم تنفيذ ذلك.
وشدد يانوكوفيتش على "وجوب الانتهاء من الإصلاحات الدستورية التي من شأنها جلب التوازن إلى كل السلطات" على أن "تجري بعدها انتخابات رئاسية في كانون الأول من عام 2014 وإقرار للدستور الجديد".
كما عرض إجراء استفتاء شامل في البلاد تبحث الأسئلة الموضوعة فيه بأسرع وقت بمشاركة منظمات عامة وممثلين للمجتمع المدني وهي لابد أن تتعلق بالمشكلات والمسائل العامة لتنمية البلد وطبعا الدستور وهيكلية السلطة.
ودعا يانوكوفيتش إلى إجراء تحقيق حول أعمال العنف تحت مراقبة شاملة من قبل أوروبا وتسليم كل الأسلحة إلى وزارة الداخلية وإخلاء المباني الحكومية وفك الحصار عن الشوارع والساحات مشدداً على وجوب أن يغادر المسلحون الشوارع وتأمين حياة سلمية للمواطنين الأوكرانيين إن كان في كييف أو في الأقاليم الأوكرانية الأخرى.
وأوضح يانوكوفيتش أن الأزمة الصعبة التي تعيشها أوكرانيا هي "نتيجة للسياسة اللامسؤولة للغرب" الذي تدخل في الأحداث إلا أنه أكد أن "أوكرانيا دولة قوية وستنجح بالخروج من أزمتها بكل تأكيد".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5629