نافذة عالمية

للمرة الأولى ترامب يتهم السعودية في اليمن.. وبريطانيا تدعو مجلس الأمن إلى التحرك


الإعلام تايم - وكالات

 

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمرة الأولى، السعودية بسوء استخدام الأسلحة الأمريكية في اليمن، ووصف حادث شن "تحالفها"غارة جوية في أب الماضي على حافلة تقل أطفالا في اليمن بـ"المروع".


وفي مقابلة مع  شبكة "أكسيوس" الأمريكية، قال ترامب: "إنه لأمر مروع ما حدث للحافلة مع الأطفال في اليمن.. هل يزعجني هذا؟ — هذا ليس تعبيرا قويا بما يكفي (لما أشعر به). هؤلاء أناس لا يعرفون كيف يتعاملون مع السلاح".


وردا على سؤال: هل سؤال حول استطاعة الولايات المتحدة وقف بيع الأسلحة للسعودية، أجاب الرئيس ترامب: "نحن نراقب عن كثب الوضع في اليمن. هذا هو المكان الأكثر فظاعة على وجه الأرض الآن، سأتحدث إلى السعودية. ولا أريد أن تقع أسلحتنا في أيدي أشخاص لا يعرفون كيفية استخدام هذه الأسلحة".


من جهته أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم الاثنين، أنه سيضغط من أجل اتخاذ إجراء جديد في مجلس الأمن الدولي في محاولة لإنهاء العمليات القتالية في اليمن والتوصل لحل سياسي للحرب الدائرة هناك.


وبحسب "رويترز"، قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن "هانت اتفق مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث على أن الوقت حان كي يقوم مجلس الأمن بعمل لتعزيز عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة".


وأضاف البيان أن "العمل الذي ستضطلع به بريطانيا في مجلس الأمن الدولي سيساعد على تحقيق هذا الهدف وضمان أن يتم تنفيذ وقف كامل لإطلاق نار، عندما يتحقق، بشكل كامل".
ولم يحدد البيان العمل الذي ستقوم به بريطانيا على وجه الدقة.

 

يشار أن اعتداء السعودية وتحالفها مستمر على الشعب اليمني منذ 26 آذار/مارس 2015، أسفر حتى آب 2018 عن مقتل ما لا يقل عن 16 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة، التي قالت في تقرير لها إن اليمن يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=56083