تحقيقات وتقارير

المرأة الريفية تحت رعاية حكومية... ودعم كامل لإنتاجها


الإعلام تايم - خاص
خاص نوار هيفا


تلقت المرأة السورية  بشكل عام وخاصة الريفية الدعم الكبير من الحكومة لتصبح فعالة بالمجتمع وتنال دورها كعضو مساند في دخل الاسرة من مهرجانات منتجات نساء الريف السوري الذي كانت تجربته الأولى العام الماضي في صالة الجلاء الرياضية لتعود فعالياته الآن بشكل أوسع ومشاركة أكبر بحديقة تشرين بدمشق وتحت رعاية وزارة الزراعة والاحصلاح الزراعي.


مشاركات متنوعة نافست الأسواق بجودتها وقرب أسعارها من أسعار المبيع
مديرة دائرة المرأة الريفية في وزارة الزراعة الدكتورة رائدة ديوب أكدت أن "هذه التجربة الثانية لنا هذا العام كانت السنة الماضية بصالة الجلاء الرياضية شارك فيها 200 فلاحة بمساحة 1000متر مربع
أما السنة الحالية كانت بمشاركة 300 فلاحة وبمساحة 2000 متر مربع... كما حاولنا تدارك كل الصعوبات وعقبات المرحلة الماضية وخصصنا هذا الشهر للمعرض لانه شهر المونة، وزج الفلاحات بسوق البيع الفعلي والحقيقي فتح قنوات تصديرية لبعض المنتجات النوعية".


المهندسة ألفت حمود تحدثت لموقع الاعلام تايم: "هي المشاركة الثانية لنا في مشاريع تصنيع الصابون والزهور المصنعة بالشمع فالصابون مصنوع من مواد عضوية مع مواد ومستحضرات من نباتات عطرية وندخل مادة الليف للصابون والزهور يعمل كمبخرة وارسال روائح عطرة ... المرأة الريفية بحمص تلقت دعم كبير بتوجيه من وزارة الزراعة والمرأة ساهمت بالبناء وزادت من دخل الاسرة وهناك منح كثيرة قدمت منها منح خلايا النحل وأهمية هذه المهرجانات أنها وفرت علينا دور الوسيط، الاقبال جيد ومقبول رغم قلة الترويج للمهرجان".


كما كانت مشاركات واسعة من نساء الريف الساحلي من اللاذقية بمنتجات القش والحفر على الخشب والمناديل الصوفية، التي شابهت نظيرتها بأقسام محافظة السويداء إضافة للمنتجات الغذائية كالمربيات والفاكهة المجففة والأقمشة المطرزة يدوياً، إضافة لمشروع العسل عسل الشوكيات الذي تلقى الدعم الكبير من مديرية الزراعة من خلال منح التعويض عن مناحل الخلايا التي فقدت خلال الحرب فضلا عن التسويق والترويج.


ويعد مهرجان دعم منتجات المرأة الريفية انطلاقة لسلسلة الأسواق الدائمة لمنتجات مشاريع النساء الريفيات واستكمالاً للبرامج التنموية في هذا المجال والتي كان أهمها برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية عن طريق منحها قروضاً ميسرة لتأسيس مشاريع مولدة للدخل.


وتستمر فعاليات مهرجان "معاً لدعم مشروع في كل منزل ريفي" التي انطلقت يوم الاثنين الفائت حتى يوم الجمعة على أرض حديقة تشرين بدمشق.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=55682