تحقيقات وتقارير

الوزير الخليل للإعلام تايم: لهذا السبب استمر الدعم الحكومي للقطاعات الاقتصادية؟


الاعلام تايم _ طارق ابراهيم _ مارينيت رحال


المعرض تلو المعرض.. والرسائل بالجملة.. والوفود بالجملة.. وعودة العافية الاقتصادية أيضاً بالجملة.. وابتسامة عبرت بمداها الواسع عن نصر اقتصادي جاء نتيجة حتمية لنصر عسكري وسياسي على الارهاب.. جمل قصيرة لا تتسع معانيها وتفسيراتها في هذه السطور وسعادة المزهو بالانتصار الاقتصادي الوطني لمسناها خلال لقاء فريق الإعلام تايم مع  وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل. 


بداية.. انطلقنا من الرسائل التي وصلت الى أنحاء العالم والعناوين العريضة التي سادت وسائل الاعلام حول النجاح الباهر الذي حققه معرض دمشق الدولي في دورته الـ60.. والذي كان برأي الدكتور الخليل الرسالة والعنوان الأقوى "سورية عادت للتعافي".


لقد كانت الدورة 60 متميزة عن جميع الدورات السابقة للمعرض بل والأفضل في تاريخه_يقول الوزير الخليل_منوها الى أن هذه الدورة كانت بوابة للنشاطات التجارية والاستثمارية في المنطقة، ولكثير من رجال الأعمال ليس في سورية وحسب إنما في الدول المجاورة التي بدأت نشاطها التجاري في المعرض.. كما اعتبر أول نشاط اقتصادي ضخم تواصل مع شركات ورجال أعمال لعرض منتجاتهم  والتعرف عليها من قبل الدول المشاركة بالإضافة لفعالياته الثقافية والفنية والاجتماعية.


على الصعيد الاجتماعي يذكرنا وزير الاقتصاد أن دورات المعرض ارتبطت بصيف دمشق الذي عبرت عنه الفنانة اللبنانية فيروز بقولها"ياشام عاد الصيف"، لترى مواطنو محافظات سورية يحجون الى دمشق في تلك الفترة، فيما كانت فيروز تشارك بشكل دائم وتقدم شيء خاص للشام بأغانيها حتى أنه (يوجد غرفة خاصة لفيروز لا تفتح الا عندما تأتي) فكانت "أيقونة المعرض" الذي لم يقتصر على النشاط الاقتصادي بل يصح أن نعتبره فعالية شعبية وجماهيرية بالإضافة لنشاطه الاقتصادي والثقافي والفني، منذ بدأ في المدينة القديمة وسط دمشق، وحتى الآن.


المعرض الذي توقف بسبب الحرب منذ 2011 وحتى 2017بسبب الحرب الارهابية على سورية  عاد بمؤشرات مهمة ، حيث شاركت 1500 شركة و43 دولة وعدد زوار فاق التوقعات، كانت أرقام مهمة، كما كانت نتائج جيدة على مستوى العقود التصديرية  نتيجة دعم الحكومة لعقود الشحن عندما تكفلت 100% بتكاليف الشحن سواء جوي أو بحري أو بري كتسهيلات للشركات السورية المصدرة.


الدروة الـ60 برأي الوزير الخليل فكانت الأهم في تاريخ المعرض.. الشركات المحلية كانت بحضور أقوى وأكبر من الدورة السابقة وحطم المعرض أرقامه السابقة بأرقام جديدة  هي الأكبر والأهم بمشاركة 48 دولة و 1720 شركة ومساحة العرض زادت 19 ألف متر مربع عن المساحات السابقة، فوصلت إلى 93 ألف متر مربع جعلت من معرض دمشق الدولي هو الأكبر ليس على مستوى سورية فقط بل على مستوى المنطقة، فهو الآن هو المعرض الأهم والأكبر والأقدم .


و أوضح الخليل أنه نتيجة تطور مشاركة الشركات السورية حجماً ونوعاً واهتمامها بالثقافة التسويقية، كما عدد الشركات فهذا دليل على التعافي الاقتصادي الذي بدأ يدخل إلى القطاعات الاقتصادية بشكل أكبر، فالصناعات الغذائية تطورت بشكل كبير، ولحقت بها صناعة الألبسة والقطاعات الكيميائية، كما كان للقطاع الزراعي حضوره الرائد والمهم، فيما كانت إشارة قوية عن انطلاقة القطاع الهندسي.


وأشار الخليل الى اللقاء المهم  لرجال الأعمال من دول أخرى بنظرائهم من سورية، وهي فرصة مهمة للتعريف وللشراكات ومنها لتصدير المنتجات السورية للدول الأخرى، وبالتالي توافر وجود عقود كبيرة تمكن الشركات أن تصرف منتجاتها والفائض من المنتجات لدول أخرى، وذلك بعد تعرفها الى حاجة السوق في تلك الدول، ما يجعلها تعمل بطاقة انتاجية كبيرة بنفس الوقت تعمل بطاقة إنتاجية أكبر وتساهم في توافر فرص عمل أكثر ، ومن هنا استمر الدعم الحكومي لعملية الشحن والتصدير.


وأضاف الخليل أن عقود مهمة وكبيرة خاصة في القطاع الزراعي والغذائي وقطاع الألبسة، وقعت ما حقق الغاية المنشودة من المعرض ليكون بوابة لتصدير المنتجات السورية، وفي المقابل كانت فرص اللقاء في المعرض مهمة للاطلاع على واقع الاقتصاد السوري والفرص الاستثمارية المتاحة.


وفي الختام قال الوزير الخليل إن "المعرض حقق  على صعيد العمل التجاري دور مهم كبير وعلى الصعيد الاستثماري هو نافذة لقرارات الاستثمار المباشرة التي تحتاج دراسة وتحضير، فيما كانت رسائله مهمة على المستوى الاقتصادي والسياسي بأن سورية دائما متجددة وحيوية ودخلت في طريق التعافي الاقتصادي بإصرار كبير وهمة عالية.. والنتائج ستظهر قريباً، مشيراً الى أن دعوة رجال الأعمال السورين المغتربين للاستثمار في وطنهم أمر بالغ الأهمية فهم أولى  في مرحلة إعادة إعمار سورية، المرحلة المهمة التي ستتحول فيها سورية الى ورشة عمل كبيرة ومهمة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=55358