ثقافة و فنون

"أبواب المجد" في أوبرا دمشق


نجحت فرقة أجيال للمسرح الراقص بتقديم عرضها "أبواب المجد" على مسرح الدراما بدار الأوبرا السورية مطلة على عالم أمنيات الطفل السوري في زمن الأزمة لتفصح على لسان طفلة عن أحلام بسيطة لا يمكن أن تتحقق إلا إذا عم الأمن في بلادها.

وتميز العرض الراقص الذي قدمته أجيال بإشراف لافت لكل من مخرجي العرض مجد أحمد وباسل حمدان على مجاميع الراقصين من الأطفال لتقديم لوحات راقصة متتالية استندت إلى التراث العربي والهندي والشعبي السوري من خلال الدمج بين عفوية الصغار ومهنية الكبار للوصول إلى مشهد استعراضي متوازن على خشبة مسرح الدراما .

واستطاع العرض الذي ألفه فادي منصور نقل الحيوية الراقصة من مستوياتها التزيينية إلى مستويات درامية جذبت المشاهد الصغير بخفة الراقصين في التحرك على الخشبة والانتقال بين المشاهد المسرحية المتتالية بالاستناد إلى خبرات حركية نقلت مجاميع الرقص إلى مصاف العروض البصرية الكبرى من حيث توزيع الكتل الراقصة على الخشبة وتواترها بين كل لوحة وأخرى مفسحةً المجال أمام مواهب الطفل السوري لانتزاع إعجاب جمهور الأوبرا الذي حقق حضوراً لافتاً لأبواب المجد بعد السمعة الطيبة التي حققتها أجيال منذ انطلاقتها عام 2007.

كما تخطت أجيال في عرضها الراقص خبراتها السابقة في تحقيق "بيرفورمانس" متنوع زاوجت فيه بين الرقص والموسيقا والإضاءة والحكاية المسرحية حيث تضافرت هذه العناصر الفنية لتكون بنية متينة للعمل الراقص الذي حقق له أطفال الفرقة سوية لافتة على صعيد الأداء الجسدي وصولاً إلى مشهدية عالية أوجزت لمحاتها الراقصة بتقنية المسرح الاستعراضي الراقي.

ولفت  مخرج العرض أحمد إلى أن ظاهرة التدريب على المسرحية استغرقت ستة أشهر مشيراً إلى نية الفرقة الذهاب بالعرض إلى محافظات اللاذقية وطرطوس والسويداء بعد عرضه بدار الأوبرا بدمشق.

وعن ظاهرة الإخراج المشترك قال أحمد إنها ظاهرة جديدة وغريبة في نفس الوقت وان وجود أكثر من رأي في إخراج العمل يكسبه أشياء جميلة ويغني الموضوع مشيراً إلى أنه يتفق وحمدان في كل الأعمال ويتفقان على النقاط التي تكون في مصلحة العمل.

يذكر أن فرقة أجيال تأسست عام 2007 وتضم اكثر من 60 طفلاً و40 راقصاً وراقصة من الشباب المحترفين في الأداء المسرحي الراقص وتهتم بتقديم الأعمال المسرحية الراقصة وإحياء الفلكلور والموروث الشعبي الذي تتمتع به سورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=552