عالم الرياضة

ختام بطولة أقوى رجل وامرأة في سورية


الاعلام تايم - نور الهدى حسن - اللاذقية

 

اختتمت أمس فعاليات بطولة أقوى رجل وامرأة في سورية للمرة الأولى التي انطلقت في اليوم السابع لمهرجان الصيف في اللاذقية لعام 2018بحضور البطلة الأولمبية العالمية غادة شعاع التي افتتحت البطولة بكلمة لها وحملت شعلة انطلاق البطولة أمام الحضور.

 

وقالت شعاع التي توجت سفيرة للبطولة في كلمتها: "إن تأهل أي رياضي للمشاركة في الدورة الأولمبية هو بحد ذاته حلم فكيف إذا تحقق الحلم وتكرمت بميدالية ذهبية هي الأولى والوحيدة في تاريخ سورية والشرق الأوسط حتى يومنا هذا ويعزف نشيد بلدك سورية ويرفرف علمه في أطلنطة بولاية جورجيا في أمريكا"

 

وأضافت: "ذات مرة سألني صحفي إسباني هل وجودك هنا مجرد صدفة في عام 1995 في السويد فأجبت على سؤاله في عام 1996 أنا هنا لأكون الرقم واحد وهو الأصعب وتحقق الحلم وفزت بالميدالية الذهبية".

 

تجدر الإشارة إلى أن افتتاح بطولة أقوى رجل وامرأة في سورية تم بإطلاق الألعاب النارية في المدينة الرياضية في اللاذقية حيث أقيمت على ثلاث مراحل تضمنت مسابقة قلب الدولاب بوزن 75 كغ للمشاركات تحت وزن 70كغ ودولاب بوزن 100كغ للمشاركات اللواتي وزنهن أكثر من 70كغ لمسافة 50 متراً ويراعى عدد القلبات حتى انتهاء الزمن المحدد. ثم بدأت مسابقة رفع السيارة بطريقة التقبين لوزن 800 كغ برعاية أداء موتورز ويراعي أكبر عدد تكرارات خلال الزمن المحدد.

 

بعدها أقيمت المرحلة الثانية التي يشارك بها كل من تجاوز المرحلة الأولى بنجاح عبر مسابقة خطوة المزارع وهي عبارة عن صندوق يتم نقله لمسافة وزمن محددين، ثم منافسات مسابقة أقوى رجل من خلال قلب الدولاب ورفع السيارة لوزن تحت 90 كغ وفوق 90 كغ. أما المرحلة الثالثة للبطولة تضمنت حمل أثقال ووضعها على أربعة براميل بأوزان مختلفة ضمن الزمن إضافة إلى ميزان القوة (رفع الأوزان الثقيلة) وتم في نهاية البطولة تتويج أفضل اثنين من كل وزن وتوزيع شهادات مشاركة على الجميع. وتضمن المهرجان عروض سيرك وجمباز وفقرات فنية إضافة إلى معرض للتسوق مع حسومات كبيرة.

 

وأسفرت منافسات  وزن 70 كغ  عن فوز مصطفى قصاب بالمركز الأول، تلاه عهد مقدسي ثانياً، وعلي زيني ثالثاً، وفي وزن 80 كغ جاء محمد دعبول أولاً، وعلي سليمان ثانياً، وفراس صقير ثالثاً، وفاز بلقب وزن 90 كغ مالك عدرة، وحلّ أيمن العالم ثانياً، وحافظ إسماعيل ثالثاً، وفي وزن 100 كغ نال اللقب حازم رجب، ونصر عبيدو ثانياً، وعهد ماضي ثالثاً، وفي وزن + 100 كغ جاء حسن المصري أولاً، وتمام جاموس ثانياً، وتمام جنيد ثالثا".
واقتصرت منافسات السيدات على 5 مشاركات، وفازت بلقب تحت 80 كغ رنا يوسف، وحلّت شهد سرميني ثانية، وفازت بلقب وزن فوق 80 كغ ثريا شاش، وجاءت رجاء حلبي ثانية، ورُميلة زيدان ثالثة.

 


وكان اليوم الثاني للبطولة قد شهد تنافس 14 مشاركاً من جرحى الجيش العربي السوري ببطولة مصارعة الأذرع، وأسفرت عن فوز كاهر حاج محود بلقب وزن 70 كغ، وأحمد صابرين بوزن 80 كغ، وفراس صقير بلقب وزن 90 كغ وفي منافسات أقوى امرأة في سورية توّجت البطلة اولفت برمبو بالمركز الأول وفازت بلقب وزن تحت 70 كغ، وقلبت إطار السيارة 27 مرة بزمن 120 ثانية، وتقبين السيارة 31 مرة بزمن 90 ثانية، وفازت ابتسام الشهابي بلقب البطولة لوزن فوق 70 كغ، ونجحت بقلب إطار سيارة وزنه 100 كغ 44 مرة بزمن 120 ثانية، وتقبين سيارة 35 مرة بزمن قدره 90 ثانية.

 

في تصريح خاص للإعلام تايم قالت رهام نصار المنسقة الإعلامية للمهرجان:" بدأنا المهرجان في 15 آب وتضمن مهرجان تسوق وبيع مباشر للجمهور وعروض خاصة للسيرك وحفلات فنية وألعاب أطفال وسحوبات يومية وجوائز ستستمر لنهاية المهرجان وبطولة أقوى رجل وامرأة في سورية التي تنظمها مجموعة أوتار والاتحاد الرياضي أما اليوم المميز هو 23 آب وهو افتتاح البطولة التي تعتمد على قوة التحمل البدنية للمشاركين الرجال والسيدات وتتضمن رفع السيارة وقلب الدولاب لمسافة 50 متر خلال زمن محدد. والسبت ستنطلق بطولة الكيك بوكسينغ وختام البطولات سيضم بطولة سيد الشاطئ في اللاذقية حيث تستمر البطولة حتى 29 آب وتوزيع الجوائز والمراكز في يوم الختام".

 

وأضافت: "قمنا بتأمين وسائل النقل ضمن محافظة اللاذقية في ثلاث مراكز هي الزراعة والشيخ ضاهر والرمل الشمالي من الساعة 6 للساعة 12 ليلاً".

 

كما أكدت نصار أن الإقبال جيد وجاء الزوار من كل المحافظات السورية ودعت الجميع لزيارة المهرجان لأنه جدير بالاهتمام.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=54388