اقتصاد وأسواق

حماية المستهلك تحدد أسعار سندويش الحمص والفول والشاورما


توصلت لجنة تحديد أسعار الحمص والفول والشاورما، المشكّلة من "محافظة دمشق" و"مديرية التجارة الداخلية" و"حماية المستهلك بدمشق" و"جمعية المطاعم"، إلى تسعيرة موحدة لهذه المواد.

وكشف أحد أعضاء اللجنة، أنّه تم تخفيض سعر الشاورما عن التسعيرة السابقة، حيث تم تحديد سعر كيلو شاورما الدجاج بـ1450 ليرة، بدلاً عن 1700 ليرة، وسعر سندويشة الشاورما وزن 80 غ بسعر 120 ليرة، وسندويشة شاورما وزن 40 غ بسعر 65 ليرة، بعد أن كانت في القرار السابق لأسعار السندويش مقسمة إلى ثلاث أنواع 140 – 135 – 120 ليرة، وفقاً لموقع (الإقتصادي سورية).

ولفت إلى إنّه فيما يخص كيلو المسبحة فتم تحديد سعره بـ240 ليرة، وسعر 100 ليرة لكيلو الحمص المسلوق، ومثله لكيلو الفول المسلوق.

ومن جهته، أشار رئيس دائرة حماية المستهلك بدمشق جورج بشارة، أنّ تحديد أسعار المواد الأربعة، تم بعد عدة دراسات وضعتها كل من تموين دمشق وجمعية المطاعم، مشيراً إلى أنّ الرقابة ستكون مكثَّفة على المطاعم للالتزام بالتسعيرة المحددة، كونها متوازنة ومعتدلة للبائع والمستهلك، مع التركيز على منع حدوث أي استغلال للمواطن، مع ضرورة تعاونه بتقديم شكوى لمن لا يلتزم بالأسعار.‏

ومن المقرر أن يصادق المكتب التنفيذي لـمحافظة دمشق على قائمة الأسعار الجديدة تمهيدا لنشرها وإلزام المطاعم العمل بها.

وخلال جولة على بعض مطاعم دمشق، تبين أنّ الأسعار ترتفع عن التسعيرة المرتقبة بنسب مختلفة، فسعر كيلو المسبحة من النوع الجيد يتراوح بين 300 إلى 350 ليرة، وكيلو الحمص والفول المسلوق يباع بحدود 150 ليرة للكيلو، أما سعر كيلو الشاورما فيتراوح بين 1500 إلى 1800 ليرة، ويختلف حسب سعر كيلو الفروج الذي يختلف بين يوم وآخر، كما يتراوح سعر سندويش الشاورما من 150 – 250 ليرة سورية.

وشهدت أسعار الشاورما والفول والحمص والمسبحة، في الفترة الأخيرة، فوضى وارتفاعاً بلغ أضعاف سعرها قبل الأزمة، ما أثار استياء المواطنين الذين اشتكوا تدني مواصفات هذه المواد وارتفاع أسعارها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5430