تحقيقات وتقارير

دياب للإعلام تايم: بهذه التفاصيل عادت ساعة باب الفرج الى الحياة بعد 50 عاماً من الصمت


الاعلام تايم _ رحاب ملحم


في وسط مدينة "حلب".. ذلك الباب القديم الذي اكتسب شهرته من الساعة النادرة التي لا مثيل لها في العالم، الا واحدة في اسطنبول..  ساعتان من طراز معماري فريد في العالم.


في باب الفرج حيث من المستحيل لزائر حلب إلا أن يمرّ بها، ارتفع برج الساعة التي توقفت عن العمل لخمسين عاماً، ومع إعادة تأهيل ما خربه الارهابيون في حلب، كان للساعة نصيب وافر من الاهتمام والرعاية والعودة لسابق عهدها ودوران عقاربها، وهي التي بدأت دقاتها عام 1899، وهي محاطة بالكثير من الأبنية الأثرية ويقابلها المكتبة الوطنية.


الساعة عاد نبض عقاربها وأجراسها لتطرب حلب وأهلها وزوارها بنغمة الانتصار ونشوته، بعد عقود خمسة من الصمت، وهي التي شهدت رحيل المحتلين العثمانيين والفرنسيين والارهابيين.


ومع حديثنا عن حلب وآثارها لن نغفل أن نستعيد ذكريات أقدم و أعرق مدن العالم وذلك لما تحتويه من تراث معماري وكنوز تمثلت بمساجدها وخاناتها وبيوتها و "قلعتها الشامخة "، وساعتها  التي كانت تصدح بنغماتها المختلفة كل نصف ساعة مشيرةً بعقاربها على التوقيت المحلي...والغربي أيضاً.


كما أن للساعة وبرجها معالم رائعة دلت على التراث الحضاري السوري الذي ساهم في بناء الحضارة الإنسانية فتحت البرج قسطل السلطان ومشارب مائية وأجران عمرها 117 عاما والقيم الأثرية الموجودة في الساعة كالفوانيس فوق النوافذ الوسطية وهي عبارة عن قطع حجرية وجدت في البئر وتم تجميعها.


محافظ حلب حسين أحمد دياب، وفي لقاء خاص لموقع الاعلام تايم  قال "لقد اتخذت كافة الإجراءات والتدابير اللازمة من قبلنا لمتابعة ومؤازرة الأثر الكبير من إنجاز إعمال الترميم والتأهيل وقد تكلفت ((جمعية مبادرة أهالي حلب) بتقديم كل ما تتطلبه أعمال الصيانة من خبرات هندسية  - وفنيين مختصين وعمال وكافة اللوازم والنفقات وصوﻵ إلى الهدف المنشود .. ... وهو إعادة الساعة إلى ما كانت عليه من انتظام في عملها و دقات عقاربها التي عادت لتعمل من جديد بعد انقطاع صوتها لأكثر من خمسين عاما."

 

وأوضح دياب أنه أثناء القيام بالصيانة والترميم تم العثور على العديد من المكتشفات الأثرية التي تعود إلى حقب زمنية متفاوتة وذلك لأكثر من أربعمائة عام مضت بمحيط الساعة والكشف عن القناة الرومانية (حيلان)التي تمر بجانب الساعة وهي :
- جرن حجري للقسطل ومجرى للمياه في الجهة الغربية للساعة.
- جرن حجري للقسطل بنيت عليه الساعة في الجهة الشرقية، وهناك 12 قناة أخرى وجرن صغير عند مدخل الساعة لتوزيع المياه إلى اﻻجران المتموضعة على الواجهات الثلاث للساعة، بالإضافة إلى مزهرية حجرية عثر عليها داخل الساعة، وقناة مجرى للمياه تصل مناهل الساعة بقناة حيلان، إضافة لوجود أدراج رصف حجري لمستوى الطريق القديم مشكل من حجر "الليون" .

 

وأضاف محافظ حلب أن عمليات الترميم تمت وفق أحدث الطرق الفنية والآثارية المعمارية وبإشراف مباشر من مديرية الآثار و المتاحف ومديرية المدينة القديمة في مجلس مدينة حلب ومتابعة حثيثة من قبل المحافظة، مسلطآ الضوء دياب في نهاية المطاف على أنه سيتم قريباً إطلاق موقع الكتروني لساعة باب الفرج هذا المشروع هو المرحلة الأولى من مشاريع إعادة إعمار وتأهيل وسط مدينة حلب الممتد من دار الكتب الوطنية إلى دار الحراسات والتي تم الانتهاء من دراستها وستتم المباشرة بها بعد استكمال الإجراءات ليعود لوسط مدينة حلب التجاري ألقه.


وأشار دياب الى أن الموقع سيتيح لكافة الزوار اﻻطلاع على كافة تفاصيل العمل ويتمتع بتقنية البث المباشر بالصوت والصورة لساعة باب الفرج ومحيطها، لافتاً الى أهمية الموقع  كونه بمثابة الدليل السياحي فهو سيصدر باللغتين العربية والإنكليزية بشكل مبدئي وسيتم ربطه بالفعاليات السياحية والرسمية ذات الصلة .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=54160