اقتصاد وأسواق

الكهرباء توجه المستثمرين الراغبين بإقامة مزارع وأعمدة ريحية


وجهت وزارة الكهرباء دعوة للمستثمرين الراغبين بتنفيذ مزارع ريحية في مناطق مختلفة، وأعمدة ريحية وباستطاعة إجمالية قدرها 250 ميغا واط.

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية عن وزير الكهرباء عماد خميس قوله، إن "الوزارة وبالرغم من الظروف الراهنة وما يتعرض له قطاع الطاقة من تخريب، مصممة على تنفيذ مشروعات جديدة تعزز وضع الشبكة الكهربائية وترفع من أدائها بما يلبي الطلب المتزايد على الطاقة في ظل محدودية الموارد المحلية من النفط والغاز".

ولفت خميس إلى أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة لإنجاز التشريعات التي تشجع على استخدام الطاقات المتجددة وإفساح المجال أمام المستثمرين المحليين والأجانب للمساهمة بهذه المشاريع، ومنها قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 الذي يشجع القطاعين العام والخاص والمشترك والمحلي والأجنبي على الاستثمار في مجال توليد وتوزيع الكهرباء، بما فيها الطاقات المتجددة، وإحداث المركز الوطني لبحوث الطاقة، وقانون إحداث صندوق دعم السخان الشمسي المنزلي.

وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة تتضمن تركيب عنفات ريحية باستطاعة نحو 2500 ميغا واط، قادرة على إنتاج 7 مليارات كيلو واط ساعي من الطاقة الكهربائية لغاية عام 2030.

وأكد خميس أن سورية تتمتع بكمون ريحي نظري لإنتاج الطاقة الكهربائية يقدر بنحو 80 ألف ميغا واط، ولديها العديد من المناطق الواعدة ريحيا لانتاج هذه الطاقة.

يشار إلى أن وزارة الكهرباء وقعت نهاية تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي مذكرة تفاهم مع المجمع السوري الأوروبي للصناعات الثقيلة لإنشاء مزارع ريحية في المناطق الواعدة ريحيا، باستخدام العنفات الريحية المصنعة والمجمعة في معمل المجمع.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5396