تحقيقات وتقارير

غداً.. انتهاء تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية


الاعلام تايم _ منار ديب


شارفت وزارة الإدارة المحلية على الانتهاء من استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجالس الادارة المحلية، حيث ينتهي التقديم على طلبات الترشح  غداً  الأربعاء الأول من شهر آب .


وحول هذا الموضوع قال وليد كلسلي عضو في اللجنة الفرعية القضائية لانتخابات مجالس الادارة المحلية في ريف دمشق لـ"لإعلام تايم": باشرت لجان الترشيح استقبال طلبات المتقدمين لعضوية الإدارة المحلية منذ صباح يوم الخميس في 26 تموز 2018 ومازالت تتلقى طلبات المتقدمين حتى تاريخه" .


مضيفاً.. بلغ عدد المتقدمين حتى نهاية اليوم الثالت  يوم السبت 28 تموز /274/ طلب مقدم على الفئتين أ- ب لعدلية محافظة ريف دمشق.


وأشار كلسلي أنه مازالت كافة لجان الترشيح القضائية تتلقى طلبات المواطنين وتقدم كافة التسهيلات والنصح اللازمين للمتقدمين، إلى أن ينتهي موعد انتهاء تقديم طلبات الترشيح حتى نهاية الأول من شهر آب في نهاية الدوام 3،30 ظهراً.
ولفت كلسلي إلى أن هذه الانتخابات تعد فعالة أكثر من انتخابات مجلس الشعب، كونها تمثل عامة الناس وخدماتهم لدى بلديات المناطق والنواحي.


وحول الاقبال من قبل المواطنين على هذه العملية الانتخابية ، نوه الى أن الاقبال في البداية كان ضعيفاً نتيجة قلة التوعية لدى المواطنين بأهمية هذه الانتخابات، إلا أنها سرعان ما تغيرت ، وبدأ الاقبال بالتحسن التدريجي  جرّاء الحملات الاعلامية ..


وحول شروط التقدم للترشيح ذكر كلسلي أنه يجب أن لايكون المتقدم محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بقرار مكتسب الدرجة القطعية، ويزول هذا المنع في حال حصل على رد اعتبار له وفق الانظمة والقوانين.
مؤكداً أنه في هذه المرحلة يتم قبول كافة الطلبات التي استوفت الشروط ، وفي ختام التقدم بالطلبات يتم فرز الطلبات ليتبين العدد النهائي للطلبات المقبولة للترشح.

 

ويترقب المواطنون  هذه الانتخابات كونها تعطي المجتمع الأهلي فرصة حقيقية للمشاركين بصنع القرار عبر انتخاب من يحمل آمالهم وآلامهم إلى هذه المواقع إضافة إلى كونها مظهراً جلياً من مظاهر الديمقراطية والمشاركة ونقل وتوزيع السلطات وترسيخ مفهوم المواطنة.


ويرى مواطنون أن أهمية انتخابات مجالس الإدارة المحلية تنبع من مسؤولية اختيار الشخص المناسب، وهذا الأمر يتطلب ثقافة مجتمعية تضع نصب أعينها مصلحة الوطن والمواطن قبل أي اعتبار آخر مع أهمية التركيز على اختيار الشخصية الفاعلة ذات الخبرة والنزاهة والسمعة الطيبة والقدرة على تحمل المسؤولية والقرب من المواطن.

 

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس الإدارة المحلية في16-9- 2018.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=53803