تحقيقات وتقارير

فن القيادة الإعلامية اﻻستقصائية في ورشة عمل


الاعلام تايم __ رحاب ملحم


إدراكاً لأهمية ودور الصحافة  اﻻستقصائية  في الوقت الحاضر كنتاج لحالة الحراك السياسي والاجتماعي والإعلامي التي شهدتها كثير من الدول.. كان لابد من إثراء مهارات الصحفيين والإعلاميين لمعرفة هذا النوع من العمل الصحفي الذي يتطلب جهود ومعرفة غير اعتيادية بماهية الموضوع المستقصى عنه، لنصل الى فن القيادة الإعلامية اﻻستقصائية بكل ما تعنيه.


فن القيادة الإعلامية اﻻستقصائية كان عنوانا لدورة أقامها معهد الإعداد الإعلامي بالتعاون مع شبكة التحقيقات اللبنانية و برعاية وزارة الإعلام.. لصقل مهارات الصحفيين بخبرات تواكب هذا النوع من الصحافة.   


المدرب الإعلامي اللبناني محمود جعفر مدير شبكة التحقيقات الاستقصائية في لبنان قال لمراسل الإعلام تايم إنه في بداية محتوى التدريب كان هناك تفاعل إيجابي من قبل المتدربين وهذا ما دفعنا لمتابعة مثل هذه الدورات الهادفة.


خمسة أيام من الصحافة الاستقصائية وكيفية العمل في التحقيقات اﻻستقصائية المعمقة، شهدتها قاعات المعهد، تنوعت بين منهجية العمل الاستقصائي ابتداء من تعريف الصحافة اﻻستقصائية وميزاتها والتحديات التي تواجهها وكيف يمكن أن تكون منتجة في البيئة التي يتم العمل فيها وأساليب الكتابة.


من جهته، أكد المستشار في القانون الدولي الدكتور قاسم حدرج على أن "الاستقصاء هو مدخل لتكوين الحياة ومدخل لكل المشاكل بأقل الأضرار ، و فرصة إيجابية لكل فرد .، مضيفاً أن التحقيقات الاستقصائية تساعد على تغيير بعض الظواهر في المجتمع، بعد أن تصبح التقارير المقدمة ملك المجتمع والرأي العام، فإذا تصرفنا بطريقة إيجابية في العمل الصحفي وضمن  المفاهيم الخاصة للإعلام الاستقصائي نكون  قد خدمنا الرأي العام،  وابتعدنا عن انغلاق العقول والدمار الثقافي" .
وأشار حدرج الى أن كشف الحقائق والخفايا بمختلف الأمور يساعد على التوسع في مجال الحريات العامة والسياسية والإعلامية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=53748