تحقيقات وتقارير

مناقشة كتاب التربية الذكية في المركز الثقافي العربي باللاذقية


الاعلام تايم - اللاذقية - نور الهدى حسن

 

 ألقت المدربة الدكتورة في مجال التنمية البشرية والتطوير الشخصي سوسن حكيم ضمن برنامج مهارات الحياة، محاضرة لمناقشة كتاب التربية الذكية للكاتب الدكتور لاري جي كوينغ يوم الاثنين في المركز الثقافي العربي في اللاذقية.

 

وتناولت حكيم في محاضرتها فصول الكتاب الذي يتضمن نظام التربية الذكية وزرع المعتقدات الإيجابية عند الطفل كالثقة والاعتزاز بالذات والاعتماد على النفس والمحور الثالث تتناول مشكلات المدرسة وكيفية التعامل معها.

 

وعرفت تعبير التربية الذكية بأنه تحديد ما نريده من الطفل وما يتوجب أن يقوم به بدون صراخ أو عنف وتتمثل الطريقة المثلى بحسب الكتاب باستخدام جداول للأطفال تقوم على مبدأ الثواب والعقاب أو المكافأة والحساب.

 

وشددت حكيم على مسؤولية الأهل بترك وقت للطفل كي يلعب ويكتشف العالم الذي سيكون مركزاً لابتكار واختراع الطفل في المستقبل وعدم ملئ وقته بالكامل بالتدريس.

 

وقالت الدكتورة حكيم في تصريح خاص للإعلام تايم: "إن هذه المحاضرة عبارة عن إضاءة على كتاب التربية الذكية الذي أنصح كل الآباء والأمهات أو الذين يخططون لإنجاب أطفال باقتنائه لغناه بمعلومات مفيدة نابعة عن تجربة الكاتب الشخصية مع أولاده بالإضافة لكونه صاحب اختصاص في علم التربية."

 

وأضافت: "أدعو الأهل لإعطاء أطفالهم اهتمامهم ووقتهم ومحاولة تفهم تصرفاتهم وتعزيز ثقة الأطفال بنفسهم ومعرفة ما أسباب سلوك الطفل المتمرد".

 

أكدت أن تعب الآباء والأمهات لفترة ليطبقوا برنامج التربية الذكية سينتهي بنجاح الخطة والحصول على النتائج المرجوة.

 

كما ردت على سؤال حول توارث العنف او الضرب بين الأجيال: “هناك مقالة تحت عنوان "أولادنا جواهر ولكننا حدادون" للأسف ويقال فاقد الشيء لا يعطيه ولكن بالحقيقة أحياناً يعطيه لأنه الأقدر على تقدير أهميته وبالتالي من تربى على أسلوب العنف بالصغر يمكن أن يكون العكس تماماً مع أولاده في المستقبل".

 

يذكر أن  كتاب التربية الذكية  صدر في عام 2000 .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=53665