اقتصاد وأسواق

1500 ليرة أجرة تصنيع الليرة السورية الذهبية.. والنصف ليرة قريباً


أصدرت الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات تعميماً، تبين فيه أن أجرة تصنيع الليرة السورية الذهبية هي 1500 ليرة سورية، وذلك بعد أن تقدم عدد من المواطنين بشكاوى إلى الجمعية حول قيام عدد من الصاغة بطلب أجرة تصنيع مرتفعة تصل إلى أربعة آلاف ليرة.

وبحسب صحيفة (الوطن) فقد أكد رئيس الجمعية غسان جزماتي الجمعية قامت بالتواصل مع الصاغة الذين وصلت بحقهم الشكاوى وطالبتهم بإعادة المبلغ إلى المشترين، ومن لم يستجب للجمعية، فسيتم تحويل المخالفة إلى مديرية التموين وهي تقوم بتنظيم ضبط بحق المخالف.

وبينّ جزماتي أن العمل بدأ في تصنيع القالب الخاص بنصف الليرة السورية الذهبية، على أن تطرح في الأسواق خلال شهر تقريباً، مشيراً إلى أن أجرة تصنيعها لن يختلف عن سعر أجرة تصنيع الليرة لكون الأجرة تحسب على القطع والتصنيع وليس على الوزن.

ولفت إلى أن عمليات بيع الليرة السورية الذهبية جيدة في دمشق حيث وصل مبيعها حتى الآن إلى 15 ألف ليرة سورية ذهبية، لافتاً إلى أن هناك تجاراً من حلب قد اشتروا القالب من دمشق وباشروا بتصنيعها وبيعها في حلب، وكذلك الأمر بالنسبة لباقي المحافظات حيث قام تجار بشرائها وبيعها في طرطوس واللاذقية والسويداء وحمص ولكن لا يوجد أرقام دقيقة عن الكميات المبيعة في المحافظات، كون هناك عقبات في التواصل معهم حالياً.

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على اقتراح الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات، من حيث تصنيع ليرات ذهبية سورية، وضمن المواصفات العالمية المطلوبة وبوزن 8 غرام حصراً وعيار 21 ما يعادل 875 سهماً حصرا، تحمل عبارة سورية وسوق الحميدية وقلعة دمشق، إضافة إلى الموافقة على تصنيع مخمسات ذهبية سورية بوزن 40 غراماً وعيار 21 ما يعادل 875 سهماً حصراً، وقد تم طرحها في الأسواق السورية آواخر الشهر الماضي

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5359