نافذة عالمية

الرئاسة الأوكرانية: التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية لتسوية الأزمة في البلاد


أعلن الديوان الرئاسي في أوكرانيا أن المشاركين في المفاوضات العاجلة بشأن تسوية الأزمة في البلاد، أجمعوا على توقيع اتفاقية خاصة بتسوية الوضع.
ورجح أن يتم التوقيع على الاتفاقية بالاحرف الأولى ظهراليوم الجمعة 21 شباط.
وجاء في بيان صدر علن الرئاسة: "انتهت المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة السياسية في البلاد بمشاركة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة وممثلي الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية.
وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية لتسوية الأزمة بالأحرف الأولى.
وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد ذكرت أن المفاوضات العاجلة بين الرئيس الأوكراني وزعماء المعارضة بحضور الوسطاء الأوروبيين والمبعوث الروسي، توقفت صباح الجمعة بعد أن استمرت طوال الليل.
ووصف مصدر دبلوماسي في تصريح لوكالة "رويترز" المفاوضات بأنها كانت صعبة للغاية.
وانتهى اللقاء في الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيع المحلي، بعد أن استمر نحو 9 ساعات. وكان المفوض الروسي لحقوق الإنسان فلاديمير لوكين الذي كلفه الرئيس فلاديمير بوتين بالوساطة من أجل تسوية الأزمة في أوكرانيا، قد انضم الى المفاوضات الجارية بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة بحضور وزيري خارجية بولندا وألمانيا.
وأكدت آنا غيرمان مستشارة الرئيس الأوكراني مشاركة لوكين في المفاوضات، معربة عن أملها في أن تسفر المفاوضات عن توصل الطرفين الى حل وسط ينهي المواجهة. وكان لوكين قد رفض بعد وصوله الى كييف الكشف للصحفيين عن مضمون الاقتراحات التي سيطرحها في المفاوضات.
بالتزامن مع تجدد الاشتباكات الدموية في العاصمة الأوكرانية. لكن فابيوس غادر كييف مساء الخميس، متوجها الى الصين. وفي الوقت نفسه، قدمت السلطات وحزب الأقاليم الحاكم مزيدا من التنازلات للمعارضة، إذ وافق البرلمان على بحث موضوع الإصلاح الدستوري، وأمر بإيقاف عملية مكافحة الإرهاب التي أعلنتها السلطات سابقا، وأمرت أيضا بسحب وحدات القوات المسلحة التي تم نشرها في كييف وإعادتها الى الثكنات.
وأكدت السلطات الأوكرانية سقوط 77 قتيلا في المواجهات المستمرة منذ الثلاثاء، بينما تصر المعارضة على أن عدد الضحايا بلغ نحو مئة قتيل خلال يوم أمس وحده.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5296