نافذة عالمية

إصابة 23 عنصراً من الشرطة الأوكرانية في ميدان الاستقلال وسط كييف


تجددت الاشتباكات بين المحتجين المناهضين للحكومة وقوات الشرطة في ميدان الاستقلال وسط كييف يوم الخميس 20  شباط/ فبراير، على الرغم من اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه قيادة المعارضة والسلطات الليلة الماضية.

وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن مقتل شرطي واصابة 29 آخرين في اشتباكات بكييف.

وكانت وزارة الداخلية قد اتهمت المحتجين في وقت سابق من اليوم باستخدام أسلحة نارية ضد عناصر القوات الخاصة "بيركوت" بشكل مباشر، قائلة إن نحو 23 من أفراد القوات الحكومية أصيبوا برصاص قناص تحصن في مبنى الكونسرفاتوار المطل على ميدان الاستقلال.

وأوضحت مصادر في المعارضة أن نحو 3 آلاف من المحتجين هاجموا رجال الأمن بشكل منظم في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، ورشقوهم بقنابل المولوتوف.

ورد رجال الأمن بإلقاء قنابل ضوئية وصوتية وإطلاق الرصاص المطاطي، لكنهم انسحبوا من الميدان، ومن الشوارع المؤدية إليه ومن ميدان أوروبا المجاور.

يذكر أنه كان من المقرر أن تبدأ في الساعة التاسعة جولة جديدة من المفاوضات بين زعماء المعارضة والرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

وأعاد المحتجون احتلال المباني التي طردتهم منها قوات الأمن الثلاثاء الماضي، ومنها قصر أوكتيابرسكي، وبدأوا بإعادة نشر المتاريس في شارعي غروشيفسكوغو وفاسيليفسكي سبوسك.

وجاء ذلك بعد عودة الأمور في العاصمة الأوكرانية إلى حالة من الهدوء النسبي الليلة الماضية في أعقاب اندلاع الاشتباكات العنيفة الثلاثاء18 شباط/ فبراير، واستمرت المواجهة المحدودة الأربعاء، إذ طوقت القوات الحكومية جميع مداخل ميدان الاستقلال، بينما نصب المحتجون حواجز نارية من الإطارات المشتعلة للفصل بينهم وبين رجال الأمن.

الى ذلك كانت قد بدأت السلطات الأوكرانية إجلاء النواب والعاملين في البرلمان الأوكراني بشكل كامل، كما أكدت مصادر إخلاء مبنى الحكومة، وذلك بعد وصول المحتجين الى الحي الحكومي واقترابهم من مبنى مجلس الرادا (النواب. ( وأعلن مجلس الرادا وقف أعماله يومي الخميس والجمعة.

وكانت وزارة الصحة الأوكرانية قد أعلنت صباح الخميس عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات التي اندلعت الثلاثاء الماضي، الى 28 قتيلاً،  وتابعت الوزارة أن 445 شخصاً أصيبوا بجروح في الاضطرابات الأخيرة، ونقل 287 منهم الى المستشفيات.

ومن بين المصابين الذين نقلوا الى المستشفيات 88 من رجال الأمن و6 صحفيين و4 أطفال وأجنبيان. وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أن مواطنا روسياً أصيب في الاضطرابات.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية أن 10 من عناصرها لقوا مصرعهم في المواجهات مع المحتجين.

كما لقي صحفي مصرعه الثلاثاء برصاص مجهولين اعتدوا عليه بوسط كييف أثناء الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5247