تحقيقات وتقارير

في نسختها الرابعة.. السلامة المهنية من أجل الوصول الى جيل آمن وصحي


الاعلام تايم _ مارلين كوركيس خيرية أحمد

بمجموعة هامة من العناوين المميزة التي تضمن السلامة الصحية والمهنية للعامل، وتحت شعار"من أجل جيل آمن وصحي" وبمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية ، أقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال وعدد من شركات القطاع الخاص، الاحتفالية الرابعة للسلامة والصحة المهنية في سورية، اليوم الأحد 13 أيار 2018، وذلك تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

.

رئيس اللجنة المنظمة والتحضيرية للاحتفالية، المستشار الفني لغرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد غرف الصناعة السورية، الدكتور عدنان عطفه، قال لموقع الاعلام تايم إن " النسخة الرابعة من الاحتفالية ركزت في حملتها العالمية على عمالة الطفولة والشباب وإلقاء الضوء على هذا العنوان بقصد إلغاء عمالة الاطفال بحلول 2025 ، والاعتناء بالعمال الشباب من خلال بيئة عمل سليمة وآمنة، مشيراً الى أن برنامج السلامة الصحية والمهنية يهدف الى توعية العاملين وتعميم ثقافة السلامة والصحة المهنية".

مدير الصحة والسلامة المهنية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الدكتور عامر عدي أشار لمراسل الاعلام تايم أن التأمينات الاجتماعية هي الامن الاجتماعي لمستقبل العمال لقاء اشتراك تأميني يربط العامل برب العمل وصندوق إصابات العمل ليكون في المحصلة تأمين صحي ومهني للعامل الذي يملك اليقين التام بأن له حق مصان وفق أنظمة وقوانين تطبقها المؤسسة، وعلى أرباب العمل الالتزام بهذه القوانين.

 

 

وأضاف عدي أن المؤسسة تقوم بدورات عديدة لتوعية وإرشاد العمال، وتسعى المؤسسة لتنفيذ خطة الدولة ليشمل التأمين مختلف القطاعات، وهذا يصب في صالح العمال وأرباب العمل برعاية الدولة، وتعمل المؤسسة بتعويض إصابات العمل بمختلف درجاتها، وبذلك تصون حقوق العامل وصاحب العمل، مشيراً الى أن شعار المنظمة العالمية للصحة والسلامة المهنية لهذا العام هو الوصول الى جيل صحي وآمن، وسبقه في النسخة الاولى "معاً لتعزيز ثقافة الوقاية وصحة وسلامة مهنية في العمل"، فيما النسخة الثانية كانت بعنوان "الشدة في العمل تحدٍ جماعي"، وكان عنوان النسخة الثالثة تحسين جمع واستخدام البيانات المتعلقة بالصحة والسلامة والمهنية.

وأضاف أن هناك جهات مختلفة تقوم كلٌ بعملها للوصول الى العنوان الاهم للاحتفالية التوعية وثقافة السلامة، وتحفيز الاخرين(الشركات) للوصول الى أهم قواعد السلامة المهنية.

 

 مديرة الجودة في شركة مكي هبة عبود لفتت الى أن الشركة وخلال سنوات أربع من المشاركة باحتفالية السلامة المهنية، استطاعت أن تعتمد شروط الصحة والسلامة المهنية بأعلى درجاتها بسبب خطورة العمل، وتتبع كل القواعد من توعية العامل لخطورة الآلات الى الالتزام بتأمينه في حال أي طارئ، مشيرة أن أهم القواعد التي تعتمدها الشركة، سلامة العامل والمنتج.

وأكدت عبود أن الشركة تسير وفق قانون العمل فهي لا تعمل على تشغيل الاطفال، والشركة تلتزم إصابات العمل مهما كانت درجتها.

 

يحيى راجح مسؤول الجودة والسلامة المهنية في مجموعة مدار قال لموقع الاعلام تايم إن" التجربة الرائدة للشركة جاءت من خلال البحث الدائم عن بيئة عمل تتمتع بالصحة والسلامة المهنية بدءا من توعية العمال والالتزام بإصاباتهم، وقد حصلت الشركة على شهادة "الايزو" 9001 من خلال تقديم أفضل المنتجات ووصولها للمواطن بأفضل المواصفات، والان تعمل الشركة على الحصول على "الايزو" ذات الرقم 45001 التي تختلف عن سابقتها ببحثها بثلاثة عناوين، سلامة العامل والمنشأة والمنتج.

مدير الصحة والسلامة المهنية في شركة هنا وسيم سعيد، أكد أن المشاركة الرابعة لشركته تنبع من إيمانها بقواعد السلامة المهنية للعامل والنشأة والمنتج، وتعمل كغيرها من الشركات للوصول الى جيل صحي وآمن، مشيراً أن "هنا" تسعى لـ"ايزو"45001 من خلال تطبيق نظام صحي وسلامة مهنية وقد استطاعت الشركة أن تطبق العديد من دورات التوعية للعمال للتخلص من إصابات العمل.

 

برنامج الإحتفالية الرابعة للسلامة والصحة المهنية في سورية التي ستقام الأحد 13 أيار في قاعة المؤتمرات - اتحاد عمال دمشق في الصالحية خلف فندق الشام بدمشق. اللجنة التحضيرية والمنظمة للإحتفالية المدير الإعلامي فراس قصقص.... بيان الإحتفالية الرابعة للسلامة والصحة المهنية في سورية.

 

مسؤولة الترويج والعلاقات العامة في شركة بركات للصناعات الغذائية ريمة السيد قالت إن"تجربة شركتها في السلامة المهنية تميزت خلال السنوات الماضية من خلال تقديم المنتج الجيد والاهتمام بسلامة العامل، مشيرة أن "بركات" تسعى للوصول الى المواصفات القياسية وشهادة "ايزو" من خلال تقديم كل مايلزم للعامل والمنتج.

 

اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية هذا العام يهدف إلى التركيز على نهج الأنظمة في الوقاية من الحوادث في مكان العمل وعلى إدارة السلامة والصحة المهنية من خلال استخدام أداة منطقية وناجعة في الترويج للتحسين الدائم في أداء الصحة والسلامة المهنية على مستوى المنظمة، وفي سورية ومن خلال النسخة الرابعة لاحتفالية الصحة والسلامة المهنية نأمل الوصول الى جيل صحي وآمن.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=52103