تحقيقات وتقارير

صندوق الأمم المتحدة للسكان.. استمرار خدمات الاستجابة لأهالي الغوطة الشرقية


الاعلام تايم - نسرين ترك

 

رغم كل ما حملوه من قصص مؤلمة  بعد رحلة هروبهم من الغوطة الشرقية، يجد الأهالي الوافدين في مراكز الإيواء اليوم مرحلة العبور إلى الحياة..  

 

يتجمع الآلاف من الوافدين في المراكز  التي خصصتها الحكومة السورية بريف دمشق، حيث يتلقون الرعاية وتأمين كافة احتياجاتهم والحصول على الدعم النفسي الاجتماعي والتوعية، وخاصة المرأة نظراً لأهمية الحصول على الرعاية التي تؤهلها للقيام بمسؤولياتها تجاه نفسها وأطفالها.

 

وفي هذا السياق يعمل فريق صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري والعديد من الجمعيات المحلية الأخرى كجمعية تنظيم الأسرة السورية و"دير مار يعقوب المقطع"  للاستجابة الفعالة والسريعة لاحتياجاتهم، وتقديم  الرعاية للنساء بشكل عام و للأُمهات الحوامل و المرضعات من خلال عيادة متنقلة عالية التجهيز ومتخصصة بتقديم الخدمات الصحية النسائية و تقديم خدمات طبية، إضافة إلى كادر طبي لمعالجة الحالات المرضية للأهالي الموجودين في مدينة سقبا وتقديم الرعاية الطبية والأدوية اللازمة لهم.

 

كما تستمر الفرق الجوالة  لدعم المرأة وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان - سورية بتقديم خدمات الاستجابات الطارئة لأهالي الغوطة الشرقية.

 

حيث تقوم الفرق بتوزيع حقائب نظافة شخصية و يترافق ذلك مع تقديم توعية صحية حول النظافة الشخصية والعامة وأثرها على الصحة، وإجراء جلسات مشورة جماعية تتضمن دعم نفسي و استشارات قانونية و أنشطة ترفيهية/رياضية.

 

بالأرقام.. الخدمات التي يقدمها صندوق الأمم المتحدة للسكان عبر شركائه

وتتضمن الاستجابة الإنسانية لصندوق الأمم المتحدة للسكان _سورية في الغوطة الشرقية  عدد من المراكز والمناطق وتقدم الاستشارات الصحية العامة، وخدمات الصحة الإنجابية والدعم النفسي الاجتماعي.

في مركزي معهد "عدرا للكهرباء" و"مجمع المدارس" تشمل دعم 4 عيادات طبية متنقلة تتبع لدير مار يعقوب المقطع، والجمعية السورية لتنظيم الاسرة، والهلال الاحمر وتقدم الاستشارات الصحية العامة، وخدمات الصحة الاجنبية والدعم النفسي الاجتماعي و قدمت حتى الآن 30.208 خدمة صحة إنجابية، وبما يتعلق بخدمات الحماية قدم الصندوق حتى الآن الخدمات المتعلقة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي لـ 13.571 شخص عبر شركاء الصندوق.

وفي بلدة "النشابية" يتم دعم اثنين من العيادات الطبية المتنقلة و قدمت حتى الآن مجملة 2.429 خدمة صحة إنجابية.

أما في "الحرجلة"  يدعم الصندوق عيادتين متنقلتين تتبعان للهلال الأحمر العربي السوري واثنين من الفرق الطبية الجوالة، تقدم جميعها الاستشارات الصحية العامة، وخدمات الصحة الانجابية والدعم النفسي–الاجتماعي، و قدمت حتى الآن مجملة 22.022 خدمة صحة إنجابية.  كما قدم الصندوق الخدمات المتعلقة بالعنف المبنى على النوع الاجتماعي ل 27.092 شخص عبر الجمعية السورية لتنظيم الأسرة.

في "الدوير" يدعم الصندوق فريق طبي جوال يتبع للجمعية السورية لتنظيم الأسرة وعيادة طبية متنقلة لدير مار يعقوب المقطع يقدمان الاستشارات الصحية العامة، وخدمات الصحة الإنجابية والدعم النفسي–الاجتماعي و تم تقديم 19.730 خدمة. كما يقدم الصندوق عبر شركائه الخدمات النفسية –الاجتماعية وخدمات الإحالة، والتي استفاد منها حتى الان حوالي 1.883 شخصاً. إضافة إلى الخدمات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي لـ 513 شخص ليصل العدد الاجمالي لتلك الخدمات الى 24.619 خدمة.

 

وفي نجها "المركز والمسجد ".. قدم الصندوق عبر عيادة متنقلة تتبع للجمعية السورية لتنظيم الاسرة حتى الآن 5.253 خدمة من الخدمات الصحية العامة وخدمات الصحة الإنجابية والدعم النفسي –الاجتماعي.  إضافة إلى الخدمات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي ل 139 شخص.

 

كما دعم الصندوق عيادة متنقلة وفريق طبي جوال في  "الفيحاء _جسر بغداد"، وقدمت حتى 5.245 خدمة من الخدمات الصحية العامة وخدمات الصحة الانجابية والدعم النفسي –الاجتماعي. و قدم الصندوق الخدمات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي دير مار يعقوب المقطع بما في ذلك تحديد الحالات التي تحتاج الى الاحالة للحصول على الخدمات المتخصصة الصحية والنفسية والقانونية ل 1,538 شخص حتى الآن. إضافة إلى دعم اثنين من العيادات الطبية المتنقلة، التي تقدم الاستشارات الصحية العامة وخدمات الصحة الانجابية والدعم النفسي –الاجتماعي وقد قدمت حتى الآن مجملة 1.384 خدمة

 

أمّا من داخل" الغوطة الشرقية" وعند نقاط العبور دعم الصندوق 5 فرق طبية جوالة تتبع لدير مار يعقوب المقطع في زملكا وعربين وعين ترما وحمورية والتي قدمت أكثر من 3.528 خدمة صحة عامة وصحة إنجابية حتى الآن. ودعم الصندوق دير مار يعقوب المقطع في تقديم الخدمات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي وخدمات الدعم النفسي –الاجتماعي والتي استفاد منها حتى الآن 111 شخصاً في كفر بطنا، و140 في زملكا ,50في عين ترما ,63 في عربين.

 

كما يستقبل مركز "الإغاثة والتنمية" لدعم المرأة  في جرمانا الحالات التي يتم تحويلها من الجمعيات الموجودة في مراكز الإيواء لمتابعة الحالات، كمساحات آمنة لدعم المرأة وتأمين الدعم النفسي والاجتماعي والتدريب المهني والأشغال اليدوية ودورات تعليم  الخياطة، اللغة والكومبيوتر..

 

وحتى اليوم يستمر صندوق الأمم المتحدة للسكان عبر شركائه بتفقد أحوال الأهالي والاستماع إلى طلباتهم وتقديم كافة الخدمات طبياً وإغاثياً .

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=51792