اقتصاد وأسواق

رغم صعوبة الأوضاع .. سورية تصدر أدوية بيطرية لـ15 دولة عربية وأجنبية


أكّد مدير الدواء البيطري في وزارة الصحة محمد حبو، أن العدد الكافي من معامل الأدوية البيطرية في سورية عوض عن خروج بعض معامل الدواء البيطري من الخدمة بسبب الأحداث، وخاصة معامل المناطق الآمنة التي زادت إنتاجها لهذه الغاية، وأكد أن جزءاً مهماً من الفائض يتم تصديره إلى الخارج، حيث بلغ عدد الموافقات الممنوحة لمعامل الأدوية البيطرية السورية لتصدير المستحضرات في 2013 حوالي 359 موافقة، وشملت الصادرات سوائل وبودرة وحقناً ومراهم وبلعات، تم تصديرها إلى 15 دولة عربية وأجنبية، بينها نيجيريا والإمارات وألبانيا وروسيا.

وأشار بحسب صحيفة (الوطن) المحلية، إلى أن الأدوية البيطرية المصنعة محلياً لا تزال تغطي نسبة 85% من حاجة البلاد، على الرغم من خروج بعض معامل الدواء البيطري من الخدمة بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد، وخاصة في حلب وحمص، ما أدى إلى توقفها عن الإنتاج.

وأضاف حبو أن المديرية قامت بمنح 283 موافقة استيراد لتغطية النقص الحاصل في بعض المواد والمستحضرات، مثل المضادات الحيوية والمواد السلفاميدية والفيتامينات والأحماض الأمينية والحقن والكواشف والمعقمات وغيرها.

ولفت حبو إلى أن عدد معامل الأدوية البيطرية الوطنية المرخصة بلغ 54 معملاً 30 منها في دمشق و4 في درعا و7 في حمص و4 في حماة و8 في حلب، ومعملاً واحداً في طرطوس، مؤكداً أن هذه المعامل تنتج معظم احتياجات الثروة الحيوانية من جميع أنواع وأصناف المستحضرات البيطرية ذات الجودة العالية.

وأوضح أن عناصر الضابطة العدلية في الإدارة المركزية والمحافظات، تقوم بجولات رقابية مكثفة على هذه المعامل وعلى المستودعات ومكاتب الخدمة البيطرية، حيث أجري خلال 2013 نحو 250 جولة، نجم عنها تنظيم خمسة ضبوط فقط، لافتاً إلى أنه تتم مراقبة الأدوية واللقاحات المصنعة محلياً والمستوردة في مخبر مراقبة الجودة العائد لمديرية الدواء البيطري لضبط الجودة، من خلال التحاليل التي يجريها المخبر، حيث أجرى المخبر العام الماضي 2645 اختباراً.

ولفت إلى أن شركات الاستيراد التي تقوم باستيراد بعض الزمر الدوائية غير المصنعة محلياً، لا تزال تعمل حتى تاريخه دون توقف، مشيراً إلى وجود توافراً كمياً ونوعياً للأدوية البيطرية بمختلف أصنافها حتى إن أسعارها انخفضت كثيراً بسبب استقرار سعر الصرف للعملات الأجنبية، وكان لشركات الأدوية البيطرية ومستودعات الأدوية البيطرية ومكاتب الخدمات البيطرية الدور الفعال في إيصال الدواء البيطري إلى مختلف المحافظات وفي جميع أنحائها حرصاً على توفير مثل هذه الخدمات وغيرها للمربين.

وأشار حبو إلى أنه يتم تأمين اللقاحات والأدوية البيطرية للمربين، حيث تنتج مديرية الصحة الحيوانية اللقاحات البيطرية الخاصة بالدواجن بنسبة 70% من مجمل اللقاحات الضرورية للوقاية من الأمراض الفيروسية والجرثومية التي تصيب الدواجن (النيوكاسل بأنواعه- البرونشيت- الجمبورو)، وهي متوافرة في محلات بيع الأدوية البيطرية.

ويعاني العديد من مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية والعقاقير، حيث طالب العديد من مربي الدواجن سابقا بتسهيل إجراءات نقل معامل الأدوية البيطرية بشكل كلي أو جزئي إلى المناطق الآمنة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5173