نافذة عالمية

قرغيزيا تقبض على إرهابيين عائدين من سورية


أعلنت وكالة الاستخبارات القرغيزية أنها ألقت القبض على ستة أشخاص في جنوب قرغيزستان ينتمون إلى مجموعة إرهابية كانت تخطط لارتكاب أعمال إرهابية في البلاد، مشيرةً إلى أن عدداً من الموقوفين عادوا من سورية بعد أن تدربوا مع المجموعات الإرهابية فيها.

وقالت دائرة الإعلام في وكالة الإستخبارات في بيان أصدرته أمس الإثنين 17 شباط/ فبراير  "إن قوى الأمن تمكنت من رصد نشاط مجموعة إرهابية سرية في مقاطعة أوش كانت تخطط للقيام بأعمال إرهابية على الأراضي القرغيزية"، مشيرةً إلى أن المعتقلين الستة من أبناء المقاطعة وتتراوح مواليدهم بين عامي 1991 و1994.

وأوضحت "أن قسماً من الموقوفين في المجموعة أجرى تدريبات خاصة في معسكرات المنظمات الإرهابية الدولية في سورية وشارك في العمليات القتالية فيها أما الآخرون فينتمون إلى المجموعات الإجرامية."

وأوضحت وكالة الاستخبارات القرغيزية أن الموقوفين خططوا للحصول على الأسلحة والمواد الأخرى للقيام بعمليات ذات طابع إرهابي في مدينتي أوش وبشكيك وكذلك لشن هجمات مسلحة بهدف الحصول على أملاك المواطنين القرغيزيين.

وأشارت الوكالة إلى أنه بهدف تجنب وقوع ضحايا بشرية جرى صد نشاط هذه المجموعة وتوقيف أعضائها في مرحلة الإعداد لهجوم ووجهت لهم اتهامات بالتحضير لعدوان مسلح والدعوة والتحريض على الأعمال الإرهابية والتبرير العلني للإرهاب وبتهمة الجريمة المنظمة وحيازة السلاح بطرق غير قانونية وامتلاك شارات وأدوات الدعاية للتطرف.

وكانت قوات الأمن القرغيزية ألقت القبض في السادس والعشرين من شهر كانون الأول الماضي على عضو في منظمة إرهابية دولية نفذ عمليات ارهابية ضمن صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية ورفعت ضده دعوى جنائية بتهمة العمل على تجنيد المرتزقة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5136