أحوال البلد

أجيال من الفنانين بالمعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك


الاعلام تايم - مايا رحال

 

تحت رعاية وزير الثقافة اقامت وزارة الثقافة ومديرية الفنون الجميلة المعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك 2018 الذي ضم 29 عمل قديم بحضورمعاون وزير الثقافة علي المبيض الذي افتتح المعرض و بمشاركة الكثير من الفنانين الكبار المختصين بفن الغرافيك قام هذا المعرض باستعادة كثير من الأعمال الخالدة المختلفة.

 

وفي تصريح لموقع الاعلام تايم قال المبيض: "هذا النوع من الفن من الفنون الهامة والجميلة وأحد أوجه الثقافة التي تسعى وزارة الثقافة لتعميمها على شريحة المجتمع "واضاف "أن هذا المعرض مهم و يضم لوحات وأعمال لفنانين مهمين جداً في هذا المجال و ذاتً أسماء كبيرة، وهناك لوحات تكاد أن تصل لحدود العالمية في فن الغرافيك، لأنه يعكس حقيقة الخبرة التراكمية لدى الفنان السوري بشكل عام ، وفي ظل الاوضاع الحالية نوه المبيض أن سورية عمرها آلاف السنين وبسبب موقعها الجغرافي المهم ومواردها الغنية كانت محط أنظار الطامعين منذ وقت بعيد..

 

فسورية كانت تسمى بوابة طريق الحرير التي كانت تتفرع عندها القوافل شمالاً الى أوربا وغربا الى افريقيا وجنوبا للجزيرة العربية.. وكان السوري يتكيف مع هذه الأطماع والظروف التي تمر بها البلاد." واكد المبيض أن المواطن السوري يتعامل بايجابية مع هذه الظروف .

 

و اوضح السيد عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة بوزارة الثقافة أن هناك برنامج في مديرية الفنون الجميلة حريص على اعادة عرض الأعمال المقتناة من الستينات حتى الوقت الحالي لنعيد للذاكرة أعمال الفنانين الكبار الذين منهم من رحلوا وأيضاً الفنانين الشباب. و لفت انه تم عرض كل الأعمال الموجدة في المستودعات للناس لكي ترى كيف كان مستوى الفن التشكيلي السوري وكيف تقدم وتطور من خلال أساتذة وشباب وبين أن هذه التجربة في فن الغرافيك خصوصا لكي يتعرفوا الناس على فن الغرافيك الذي هو فن يعتبر غير منتشر بشكل كبير في سورية..

 

ولعرض أعمال الفنانين الكبار التي قدموها وكيف كانت تشغل وكيف كان الفنان يشغلها بالفترات الاولى. وأكد أنه سيكون هناك معارض كل شهر تقريباً.. كمعرض استعادي لفن من الفنون التشكيلية للمرأة وغيرها من المعارض

 

رنا حسين رئيس دائرة المعارض والمقتنيات.. مديرية الفنون بوزارة الثقافة قال :ان هذا الفن اختصاص من ضمن كليات الفنون وهو من الفنون التشكيلية المهمة التي لها روادها ومشاركيها ولها فنانيها الكبار وانه يوجد اليوم تقانات متعددة وأساليب مختلف وان أهمية هذا المعرض في سعادة الفنانين المشاركين برؤية أعمالهم وتجاربهم الفنية القديمة التي كانت منذ عشرات الأعوام السابقة أو قبل.. تعاد اليوم.. وختمت الحسين أن وزارة الثقافة ومديرية الفنون تحاول دائماً أن تعرض الأعمال القديمة السابقة بطريقة جديدة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=50643