أحوال البلد

5أجهزة غسيل كلية إضافية لمشفى الكلية الجراحي


سلمت وزارة الصحة اليوم الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي بدمشق خمسة أجهزة غسيل كلية لزيادة طاقتها ليستفيد من خدماتها أكبر عدد ممكن من المرضى.
وأكد وزير الصحة الدكتور سعد النايف أن الوزارة سلمت المشفى منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم 15 جهاز غسيل كلية جديدا وقامت برفدها بعشرين ممرضا وممرضة وذلك لتعزيز قدرتها على استيعاب الأعباء المتزايدة نتيجة الظروف الراهنة.
وبين وزير الصحة أن الوزارة طلبت من الهيئات الطبية المستقلة منذ بداية الأزمة لرفع نسبة الخدمات الطبية المجانية ولاسيما النوعية منها مراعاة لظروف المواطنين ولاسيما المهجرين والمتضررين الذين اضطروا لترك مناطقهم وبيوتهم.
وأشار الوزير النايف إلى أن كميات من الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية ستصل من ايران تباعا بموجب ثمانية عقود تم توقيعها بين وزارتي الصحة الإيرانية والسورية.
بدورها ذكرت الدكتورة رانيا ديراني مديرة الهيئة العامة لمشفى الكلية أن المشفى يجري 3 آلاف جلسة غسيل كلية شهريا مقارنة بألف جلسة شهريا منذ عامين وأن الأجهزة الجديدة ستزيد من استيعاب اعداد اضافية من المرضى.
وبينت أن المشفى يقدم خدمات نوعية أهمها عمليات زرع الكلى حيث أجرى 55 عملية خلال العام الماضي و20 عملية منذ بداية العام الجاري معظمها مجاني والباقي بكلف رمزية لا تتجاوز 70 ألف ليرة سورية في حين أن كلفتها قد تصل في المشافي الخاصة إلى نحو 3 ملايين ليرة.
وكانت وزارة الصحة أعلنت سابقا أنها بصدد استلام 100 جهاز غسيل كلية سيتم توزيعها على مختلف المحافظات فور وصولها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=5034