نافذة عالمية

بدء الاجتماع الثالث للجنة الدائمة لشؤون فلسطين بمشاركة سورية


بمشاركة سورية بدأت في طهران أعمال الاجتماع الثالث للجنة الدائمة لشؤون فلسطين وذلك ضمن الفعاليات المقامة للتحضير للدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد في العاصمة الإيرانية طهران.
وقدم الدكتور حسين راغب الحسين عضو مجلس الشعب مداخلة خلال الاجتماع أكد فيها أن القضية الفلسطينية قضية سورية مشدداً على أن فلسطين والشعب الفلسطيني كانوا دائماً في قلب سورية وعقلها لأن فلسطين هي قضيتنا الأساسية.
وأوضح الحسين أن سورية استقبلت الفلسطينيين منذ العام 1948 واحتضنتهم مع رفضها الدائم للتوطين ومطالبتها باستعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه وخاصة حق العودة.
بدورهم أكد أعضاء اللجنة الدائمة لشؤون فلسطين خلال اجتماعهم ضرورة تشكيل لجنة دعم للقضية الفلسطينية في اتحاد برلمانات الدول الإسلامية مشددين على ضرورة إزالة الخلافات بين الفصائل الفلسطينية وإيجاد الوحدة بينها.
وقال ناصر سوداني رئيس اللجنة إن زيارة القدس من قبل نواب اتحاد البرلمانات الإسلامية يجب أن تكون تحت إشراف الجمعيات الدولية وأن تجري بحيث لا تعتبر اعترافاً بالكيان الصهيوني.
وأوضح سوداني في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية /ارنا/ أن المشاركين في الاجتماع قرروا احالة موضوع زيارة نواب اتحاد البرلمانات الإسلامية إلى غزة إلى اللجنة السياسية للمؤتمر لتقييم آليات الزيارة.
وأشار إلى أن انضمام سورية إلى عضوية اللجنة الدائمة لشؤون فلسطين تم بموافقة غالبية الأعضاء حيث سيتم خلال الأيام المقبلة اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن لافتاً إلى معارضة تركيا والبحرين والإمارات انضمام سورية إلى اللجنة فيما الأعضاء العشرة الآخرون بما فيهم ايران وفلسطين والعراق والأردن وهم الأعضاء الرئيسيون يدعمون انضمام سورية إلى اللجنة.
ولفت إلى أن اللجنة بصدد زيادة عدد اعضائها من 13 الى 20 عضواً وقال إن الاجتماع صادق على انضمام السعودية والجزائر وغينيا كوناكري الى عضويتها.
من جهة ثانية بحث وفد مجلس الشعب المشارك في الاجتماع مع الوفد العراقي المشارك في الدورة التاسعة لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بحضور سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة موضوع مكافحة الإرهاب وملاحقة ومحاسبة مثيري الفتنة الذين يصدرون فتاوى التكفير وقتل الآخر.
وشدد الوفد العراقي خلال الاجتماع على ان الحل للأزمة في سورية هو ما يقرره الشعب السوري وليس أي طرف آخر منوها بنجاح وفد الجمهورية العربية السورية في معركته السياسية والاعلامية خلال مؤتمر جنيف 2 في سويسرا.
والتقى وفد مجلس الشعب أيضا على هامش اجتماعات اللجان التحضيرية مستشار رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية الدكتور حسين شيخ الإسلام الذي أكد أن سورية ستبقى فخراً للمقاومة ولكل العرب وخصوصاً أنها تدفع ثمناً كبيراً لمواقفها الوطنية المساندة للمقاومة.
وقال إن من حق سورية أن تدافع عن مواقفها في اللجان وتعرض الأحداث وما تتعرض له من إرهاب للمشاركين في المؤتمر بكل صلابة وقوة ومنطق مشيراً إلى وجود بعض الدول التي تعرقل طروحات الوفد السوري وحتى مشاركته في اللجان.
يذكر أن وفد مجلس الشعب الذي يشارك في الدورة التاسعة لمؤتمر برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد يومي 18 و19 من الشهر الجاري في طهران بمشاركة رؤساء برلمانات الدول الإسلامية سيشارك في الاجتماع الثاني للجنة الدائمة المتخصصة للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية والاجتماع الثاني للجنة الدائمة المتخصصة للشؤون الاقتصادية والبيئية والاجتماع الثاني للجنة الدائمة المتخصصة لحقوق الإنسان والمرأة والأسرة والاجتماع الثاني للجنة الدائمة المتخصصة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان والدورة الثالثة لمؤتمر البرلمانيات المسلمات.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5032