اقتصاد وأسواق

وزارة الصحة تتواصل مع المنظمات دولية لتأمين أدوية مفقودة


أكدت مديرة الرقابة الدوائية في وزارة الصحة ميساء نصر أن الوزارة سمحت خلال العام الماضي للمشافي والهيئات الطبية في كافة الوزارات بالشراء المباشر للأدوية غير المتوفرة بالأسواق، بقيمة تصل إلى  50000دولار و100000 دولار للأدوية النوعية والأدوية السرطانية، ضمن خططها لتحقيق الأمن الدوائي لجميع المواطنين.

وذكرت نصر أن الوزارة عملت على التواصل مع المنظمات الدولية لتأمين جزء من هذه الأدوية عن طريقها، مشيرةً إلى أن نسبة الزمر الدوائية المفقودة بالنسبة إلى كافة الزمر المصنعة محليا هي 7.5 بالمئة، بحسب وكالة (سانا) الرسمية.

وأضافت نصر أنه خلال نفس الفترة تم الترخيص لمعمل دوائي واحد ومنح 242 موافقة مبدئية لإقامة معامل دوائية جديدة كما تم نقل 5 معامل للمناطق الآمنة.

وبينت أنه تم الترخيص لأصناف دوائية جديدة تلبي احتياجات السوق المحلية حيث بلغ عدد التراخيص الصادرة 228 ترخيصاً وعدد الاصناف المطروحة محلياً بشكل عام حتى الان هو 6720 مستحضراً.

أما بالنسبة للانتاج المحلي من أدوية مرض السرطان، فقد تم حسب نصر ترخيص 10 مستحضرات سرطانية لمعمل بوسطن لعقد الكرتنة والتغليف.

يشار إلى أن عدد المعامل المتضررة بسبب الأزمة بلغت 21 معملاً دوائياً، بعضها عاد للعمل في حين بقي 16 معملاً متوقفاً عن العمل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4947