اقتصاد وأسواق

قيمة صادرات الصين ترتفع خمس أمثال توقعات السوق


 فاجأت الصين الأسواق ببيانات تجارية قوية لشهر يناير الماضي، إذ سجلت الواردات أعلى مستوى في ستة أشهر مما أثار شكوكاً بشأن صحة البيانات، لكنه ساهم في ذات الوقت في تهدئة المخاوف من تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وحذر محللون كانوا يتوقعون أن تؤثر عطلة السنة القمرية الجديدة بالسلب على الأنشطة التجارية في يناير، من أن صفقات تجارية وهمية ربما ساهمت في تضخيم الأرقام، ويبرم بعض التجار صفقات وهمية لتهريب الأموال للبلاد تفادياً للقيود المفروضة على حركة رأس المال.

وقالت إدارة الجمارك يوم الأربعاء إن قيمة صادرات الصين ارتفعت 10.6 بالمئة في يناير كانون الثاني بما يعادل خمسو أمثال توقعات السوق التي كانت لزيادة اثنين بالمئة.

وارتفعت قيمة الواردات عشرة بالمئة مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك لاستيراد الصين كميات قياسية من الحديد الخام والنفط والنحاس،  مما ساهم في زيادة معدل نمو الواردات لأعلى مستوى منذ يوليو متخطياً توقعات لنمو ثلاثة بالمئة.

وبلغ الفائض التجاري 31.9 مليار دولار متجاوزاً توقعات تبلغ 23.7 مليار، وارتفعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 11.9 بالمئة في يناير الفائت مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت مستوى قياسيا عند 6.63 مليون برميل يومياً.

ويزيد حجم الواردات في يناير الماضي بنسبة 5.1 بالمئة عن المستوى القياسي السابق الذي سجل في ديسمبر من العام الماضي وبلغ 6.31 مليون برميل يومياً.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4904