نافذة عالمية

انطلاق مفاوضات بين الصين وتايوان هي الأولى منذ العام 1949


التقى اليوم الثلاثاء 11شباط/فبراير المسؤول التايواني المكلف بالعلاقات مع الصين  يانغ يو- شي نظيره جانغ زيجون رئيس المكتب الصيني للشؤون التايوانية، وذلك في إطار زيارة تاريخية يؤديها المسؤول التايواني إلى الصين الشعبية هي الأولى منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في عام 1949 أملاً في مواصلة تعزيز الاتصالات وتخفيف حدة التوتر، التي تتأرجح بين تمتع الجزيرة بالحكم الذاتي وطموح بكين بضمها.

ويبرز هذا اللقاء الجهود المبذولة منذ سنوات من جهتي مضيق فورموزا لتضميد جراح الحرب الأهلية التي انبثق عنها في 1949 "جمهورية الصين" و"جمهورية الصين الشعبية".

في تلك السنة لجأ مليونا صيني موالون للزعيم القومي شيانغ كاي-شيك الذي هزم أمام رجال ماو تسي تونغ إلى جزيرة تايوان، ومنذ ذلك الحين تطالب كل من بكين وتايبه بالسيادة على الصين.

وقد ظلت تايوان ( جمهورية الصين ) تحتل مقعد الصين في الأمم المتحدة حتى عام 1971 حين اتخذت الأمم المتحدة قراراها باعتبار جمهورية الصين الشعبية هي الممثل الشرعي الوحيد للكيان السابق عند عام 1949 برغم معارضة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ، وقد حصلت الصين في هذا الصدد على دعم كبير وحاسم من دول العالم العربي والإسلامي ودول عدم الانحياز وعلى رأسها مصر.

وبعد اتصالات خجولة في تسعينيات القرن الماضي اجتازت تايوان والصين في 2010 مرحلة حاسمة على طريق الانفراج عبر التوقيع على اتفاق إطار للتعاون الاقتصادي بدفع من ما ينغ-جيو.

وبينما لم تعترف بكين رسميا بحكومة تايوان فإن المحللين يرون إن هذه ولم يكشف جدول الأعمال الرسمي لهذه الزيارة، ولكن المفاوض التايواني، وانغ يو تشي ، ويقول انه يأمل في مناقشة إنشاء مكاتب تمثيلية دائمة على أراضي كل منهما و سيدفع إلى مزيد من التمثيل لتايوان في المنظمات الدولية. بينما تسعى بكين لدفع تايوان إلى اقرار صفقة اتفاقية التجارة الحرة معها، التي ما زالت عالقة في البرلمان التايواني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4842