نافذة عالمية

ظريف يدعو أوروبا لمواجهة خروج أمريكا من الاتفاق النووي


الإعلام تايم


دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أوروبا إلى مواجهة احتمال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

 

وفي حديث لصحيفتي "إندبندنت" و"فايننشال تايمز" البريطانيتين نشر في طهران اليوم السبت 30 أيلول، وحذر ظريف من احتمال تعرض الاتفاق للتقويض في حال اتباع أوروبا خطى واشنطن بالانسحاب من الالتزام بالاتفاق النووي، معلناً أن إيران ستستأنف في هذه الحال انشطتها النووية بتكنولوجيا أكثر تطورا من قبل.

 

واعتبر ظريف أن الشيء الوحيد الذي يشجع إيران على استمرار الالتزام بقيود الاتفاق النووي على برنامجها النووي السلمي هو بقاء سائر الموقعين الآخرين على الاتفاق، وهم "بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين" على التزامهم بشروطه وأن يواجهوا إجراءات الولايات المتحدة.

 

وفيما يتعلق برد فعل إيران على احتمال انسحاب أميركا من الاتفاق، قال وزير الخارجية الإيراني: "إن بلاده ستستأنف حينها تخصيب اليورانيوم وسائر أنشطة برنامجها النووي السلمي بمستوى أكثر تطوراً من قبل"، مشيراً إلى أن الاتفاق سمح لإيران بمواصلة البحث والتطوير وبناء عليه فقد قمنا برفع مستوى أساس تكنولوجيتنا.

 

ولفت ظريف إلى أن الخروج من الاتفاق النووي يشكل أحد خيارات طهران لأن هناك خيارات أخرى ترتبط بكيفية تصرف سائر أعضاء المجتمع الدولي مع أميركا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=48148