تحقيقات وتقارير

بطاقة السير الالكترونية.. رحلة شاقة وعلاج لا يفي بالغرض؟


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


المرور يتجاوز روتين "راجعنا بكرة بملف ورقي "و يحول كافة إجراءاته الكترونيا.. مرحلة جديدة ومهمة دخلتها الإدارة العامة للمرور في عملها نحو التحول إلى الأتمتة وتفعيل الخدمات الالكترونية عبر تقديم حزمة من الخدمات للمواطن بكل يسر وسهولة لتخفيف العبء عن المواطنين.. لكن ماذا عن النتائج؟


نعم هي أشبه بالرحلة الشاقة ابتداء من نافذة الاستمارة و انتهاء بالفحص الطبي المعقد.. حيث تشهد نوافذ فرع المرور ضغطا كبيراً من قبل المواطنين لاستصدار رخصة السير تبديل أو تجديد أو إصدار جديد.. وأمام مقر الفحص الطبي  يبدو الازدحام مخيفاً دون أن يحظى الكثير منهم بفرصة الدخول، وبعد عدة جولات ميدانية لموقع الاعلام تايم للاطلاع على واقع المشكلة ونقلها للمعنيين.. المراجعون المسنون تحدثوا لنا عن معاناة الانتظار ساعات طويلة، ورفعوا شكاوى عديدة لتخليصهم من روتين الانتظار الذي يستمر لأيام.. المراجع نديم ديب أطلق تنهيده طويلةً قائلا : ننتظر ساعات أمام غرفة الفحص الطبي حتى أتى دورنا الذي حالت دونه مزاجية الطبيب.


وليس إيقاف الدور فقط تتحكم به مزاجية الطبيب، فحص المشي أيضاً.. ليقول المراجع محمد سردار "منذ 3 ساعات أنتظر دوري وعندي عرضي على الطبيب المسؤول يقول إن مشيتي لم تعجبه و أقدامي غير مناسبة  و غدا سوف أعرض على لجنة طبية و سوف أنتظر من جديد لعدة ساعات فلماذا لم يخبروني منذ أن أخذت الاستمارة  بهذا الكلام  و تركوني انتظر كل هذا الوقت  دكتور واحد يفحص الجميع المفروض وجود أكثر من دكتور لينهي المعاناة.


المواطنة وفاء درويش جئت باكرا لتجديد شهادة السوق و استكملت الاجراءات كلها وبقي لي 3 ساعات انتظر الفحص الطبي وعندما جاء دوري قال لي الطبيب إن الصورة الشخصية لا تشبهني وللتنويه لايوجد صالة تقي من الحر.. فالحاج أبو  محمد-مريض  سكري مكث ساعتين ولم يأت دوره بعد، ويهمس أتمنى ألا يطول الأمر لم يعد يستطيع التحمل بسبب مرضه.


حسن علي الاسود : في الحقيقة ازدحام الناس المتواجدين أمام نوافذ فرع المرور بالأخص نافذة الفحص الطبي يشبه الطابور، لماذا لا تتم زيادة عدد الموظفين  التابعين لمديرية الصحة ولماذا لا يكون هناك تنسيق بين المرور والصحة.. إن هذه المشكلة دائمة وليست عرضية فكل يوم سوف يكون هناك آلاف المراجعين.. وهذا يحتم إيجاد حل دائم وليس إسعافياً أو مؤقتاً.


المواطن كريم محمد كريم نحن هنا منذ 9 صباحاً من أجل تجديد رخصة السير وهذا اليوم الثاني.. فقد اخذنا إجازة لمدة يومين لذلك ولكن مر اليوم الثاني ونحن في  انتظار إنهاء إجراءات رخصة السير فلماذا لا يتم تنسيق هذا العمل؟
وأضاف بعض المواطنين.. فهل من المنطق والمعقول أن يكون فقط طبيب واحد  للفحص الطبي لخدمة المئات كل يوم، بالإضافة الى ورود عشرات اذا لم نقل مئات من دمشق و المحافظات الاخرى... وما زاد الطين بلة انقطاع شبكة الانترنت  لوقت غير معروف الأمر الذي جعل الجميع ينتظر، لا يستطيع أن يعمل شيئاً، وترك الجميع بحالة حيرة كبير.. سؤال يفرض نفسه الى متى؟


العقيد محمود الصالح رئيس قسم إجازات السوق فرع مرور دمشق في لقاء خاص مع موقع الاعلام تايم، قال: جاءت فكرة إجازات السوق الالكترونية من خلال تطوير الاصلاح الاداري في وزارة الداخلية والتي تحمل مواصفات و ميزات سرية عالية و فيها باركود و توقيع الكتروني و الرقم الوطني منعا للتزوير.


أما  بالنسبة لخطوات العمل، يضيف الصالح، لم يتغير شيء نفس الاوراق و الوثائق  المطلوبة للإجازة السابقة وفق المادة 11 من قانون السير وهي عبارة عن 8 وثائق، و لكن اليوم أصبح هناك ترتيب  و تنظيم أكثر بخطوات العمل للتجديد أو الاستبدال (إجازة السوق السابقة و البطاقة الشخصية بالإضافة الى 4 صور شخصية حديثة و الخلفية بيضاء).. و يبدأ المراجع في  مبنى فرع  المرور و الذي جمع فيه  كل  ما تطلبه الاجازة من الوثائق  المطلوبة لرخصة السير في مركز واحد.


فقد حرصت وزارة الداخلية على جمع كل ما يحتاجه المواطن للحصول على إجازة السوق(الاستمارة- غير محكوم – الفحص الطبي- الارسالية المالية لاستيفاء المبالغ المالية المترتبة ضمن الإرسالية الموحدة) ضمن مركز  فرع المرور بهدف اختصار الدورة الزمنية والمكانية للمعاملة واختصار الجهد والوقت على المراجعين وتدقيق أضابير المركبات وتصويرها بعد تطبيق برنامج مراقبة للتعديلات التي تطرأ على البيانات وتجهيز قاعدة بيانات جديدة واستقدام تجهيزات حاسوبية حديثة و ترسل الى فرع المعلومات بالوزارة.


  وأكد أن المكاتب مفتوحة من الساعة 8 صباحا لاستقبال المواطنين بشكل مباشر و توقيع الاستمارات وتطبع الاجازة  بشكل دقيق و تسلم بفترة لا تتجاوز  30 دقيقة اذا ما حصل بعض الاشكالات كإيقاف شبكة الانترنت التي لا تتحمل الضغط الكبير ونسعى لتحسينها،  أوفي حال وجود خطأ في الاستمارة و -هذه حالات نادرة- و هناك إقبال كبير للحصول على إجازة السوق الحديثة المعتمدة للمرة الاولى، بالإضافة الى إجازة  السوق  بدل بالي أو بدل فاقد استبدال القديمة السارية المفعول بالمدة المتبقية من صلاحيتها  بالنموذج الحديث المعتمد وفق القرار16الصادر عن السيد وزير الداخلية بتاريخ23/7/2017 الذي  أجاز استبدالها ضمن معاملة بدل بالي أو بدل ضائع، سواء كانت الاجازة موجودة أو مفقودة و إن كان المواطن خارج القطر و إقامته مشروعة  أو داخله يحق منحه هذه الاجازة بواسطة أحد ذويه ذوي الاصول و الفروع و الاخوة و الاخوات و الزوج و الزوجة  أو وكيله القانوني  و ذلك بعد استيفاء الرسوم.


وأشار الصالح الى أنه لوحظ ازدحام كبير على اللجنة الطبية  و التي تتبع مباشرة لمديرية صحة دمشق و ليست لفرع المرور ما يؤدي لتأخير المواطن في إجراء الفحص الطبي و قد تمت معالجة الموضوع من خلال فرع مرور دمشق بالتواصل مع مدير صحة دمشق محمد رامز أورفلي و كان هناك تعاون كبير من قبله  و تشكيل لجنة طبية ثانية مع وجود طبيب اختصاص عينية مقرها فرع المرور، و ذلك من أجل احتواء هذه الاعداد الاكبيرة و إجراء الفحص الطبي لهم بأسرع وقت ممكن مما يسهل على المواطنين الحصول على إجازة السوق بدون تأخير واختصار الوقت بعدم الذهاب الى المشفى لفحص العيون ( تم توثيق ذلك من قبل فريق الاعلام تايم بالصور)، علما أنه هناك تسهيلات كبيرة في الخدمات و الاجراءات  للمواطنين المتقدمين للحصول على الرخصة و لا توجد أي عوائق و ذلك من خلال زيادة عدد النوافذ المانحة للاستمارات و لغير المحكوم و حتى في مكتب إصدار إجازات السوق و زيادة عدد العناصر في القسم لاستيعاب هذا العدد الكبير من المتقدمين، ويتم  العمل على برنامج إجازات السوق الجديد المؤتمت و كل خطوات العمل مؤتمتة و منظمة حاسوبيا.


وأضاف العقيد الصالح و نحن كخطة مستقبلية لدينا مركز خدمة مواطن متكامل قاعات انتظار و خلال الفترة القادمة القريبة سنستلم هذا المركز الموجود عند مدخل فرع  المرور و تطبيق مبدأ النافذة الواحدة، و التعامل مع عنصر واحد و كل ما يحتاج لإجازة السوق موجود ضمن مركز خدمة المواطن و في المستقبل بعد الانتهاء من تبديل كل إجازات السوق و أرشفة قاعدة البيانات سوف نستغني عن كل الورقيات لأن المعلومات أصبحت موجودة لدينا على الحاسوب.


و أوضح رئيس مركز إجازات السوق أنه  لدينا أحكام مانعة بشكل  مطلق نهائيا  من الحصول على  إجازة السوق حسب المادة 17 من قانون السير ولدينا أحكام مانعة و جنحية لشهادة السوق بحسب المادة 18 من قانون السير فيما يتعلق بالأخلاق العامة فهي مانعة مالم يرد السائق اعتباره.. و كل جرائم الجنايات و محددة بموجب مذكرة السيد وزير العدل 2119  و كل من ثبت إدمانه على المسكرات  أو المخدرات و صدر حكم بحقه  فهو ممنوع بشكل مطلق من الحصول على الاجازة و تسحب منه الاجازة ليرد اعتباره خلال مدة التقادم ورفع الحظر عنه.


و أما عن الفحص الطبي هنا لدينا أمراض مانعة نهائيا من الحصول على إجازة السوق كأمراض الدم و أمراض القلب كحصار القلب التام المترافق ببطء النبض دون الاربعين حسب القرار الصادر عن السيد وزير الصحة  و أمراض أخرى كأمراض الاعصاب و حالات الصرع   و هناك أمراض مانعة للحصول على الاجازة متل أمراض العين فيجب أن تكون حسب الفحص الطبي مجموع درجات  العينين 12 درجة من أصل 20 درجة  و ليس أقل  حرصا على سلامة السائق و الاخرين فهناك مواصفات يجب أن تكون من الناحية السلامة البدنية و اذا لو تتوفر لا يمكن الحصول على الاجازة و خاصة العامة أكثر من الخاصة.  


من فرع المرور الى مدير صحة دمشق لاستكمال ما بدأناه ونضع كل استفسارات ومطالب وهموم المواطنين على مكتب مدير الصحة محمد رامز اورفلي الذي قال إن المديرية بصدد افتتاح مركز آخر بإدارة لجنة ثانية للفحص الطبي ولقد قمنا بمعالجة موضوع الازدحام و الضغط الكبير على لجنة الفحص الطبي.

 

 


وأضاف "تم تحديث نظام العمل في لجان فحص الطبي لشهادات السوق المتواجدين في مناطق بعيدة عن فرع المرور في دمشق حيث بالتعاون بين مديرية صحة دمشق و فرع المرور و بتوجيه من السيد  المحافظ تم تشكيل لجنتين للفحص في نفس بناء فرع المرور الاولى مهمتها إجراء الفحص الطبي للمراجعين لمنح شهادة السوق للمرة الاولى و اللجنة الثانية لتجديد  الشهادة أو بدل فاقد  و بالتالي تم تجنب الازدحام و تسريع إجراءات منح شهادة السوق وفق نظام معلوماتي جديد في فرع المرور بشكل كامل.

 

 


الجهات المعنية اعتمدت الحلول الإسعافية، ومن المفروض إيجاد آلية أيسر لشهادات السوق تكون على مستوى التعديل الالكتروني الحديث و حل جذري.. فاستصدار بطاقة سير الكترونية ظاهرة دائمة وليست عرضية فكل يوم سوف يكون هناك آلاف المراجعين.. وهذا يحتم إيجاد حل دائم وليس إسعافياً أو مؤقتاً.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=48026