نافذة على الصحافة

مخطط "إسرائيلي" لإقامة بلدات لليهود بالجليل والنقب


الإعلام تايم - صحافة

 

كتبت صحيفة الوطن العمانية أن ما تسمى "دائرة الاستيطان" التابعة للوكالة اليهودية، أعلنت  التخطيط لإقامة بلدات يهودية جديدة في الجليل والنقب بالداخل الفلسطيني المحتل، بعدما جمّدت قبل ثلاث سنوات مخططات مشابهة.

 

وتابعت الوطن أن هدف الدائرة المذكورة من إقامة بلدات كهذه هو "التعبير عن السيادة الإسرائيلية" وإحداث "توازن ديمغرافي ملموس".

 

ووفق المخطط الجديد، الذي نشرته مؤخراً وزارة الزراعة وتطوير القرية، التي يتولاها الوزير أوري أريئيل، وهو أحد قادة المستوطنين في الأراضي المحتلة عام 1967 وينتمي إلى حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، فإن البلدات الجديدة ستقام حول بلدات قائمة، بينها "بيلخ" و"توفال" غربي بلدة مجد الكروم، وبلدتي "أشحار" و"يوفاليم" شمالي مدينة سخنين.

 

وتسعى "دائرة الاستيطان" إلى إسكان 3000 يهودي في البلدات الجديدة، علما أنه لم يتقرر بعد الموقع المحدد الذي ستقام فيه البلدات الجديدة.

 

وأكدت الصحيفة أن هذه المخططات تندرج ضمن سياسة تهويد الجليل، وجعل أغلبية سكان هذه المنطقة من اليهود، وهو ما فشلت السلطات الإسرائيلية والمؤسسات الصهيونية في تحقيقه حتى الآن، بسبب رغبة معظم اليهود في السكن في منطقة وسط "إسرائيل".

 

وأن الهدف الأساسي من هذه المخططات هو محاصرة البلدات العربية وخنقها ومنع توفير أراض لتوسعها مع تزايد عدد سكانها.

 

وتعتبر "دائرة الاستيطان"، وهي وحدة مستقلة في "الهستدروت الصهيونية"، الذراع التنفيذي للحكومة الإسرائيلية بإقامة مستوطنات في أراضي الـ67 وبلدات في أراضي الـ48، بعد مصادرة أراض فلسطينية في الحاضر والماضي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=47409