اقتصاد وأسواق

المصرف المركزي ينوي تعديل آلية بيع تذاكر السفر


أكدت مصادر في مؤسسة الطيران العربية السورية، أن مصرف سورية المركزي ينوي تعديل آلية بيع تذاكر السفر على خطوط الطيران العربية والأجنبية للمواطنين السوريين والأجانب ومن في حكمهم.

وكشفت المصادر لصحيفة (الوطن) المحلية، أن المركزي اعتمد آلية بديلة تراعي تمكين المواطنين من شراء القطع الأجنبي اللازم لشراء بطاقات السفر وقيده لمصلحة شركة الطيران مباشرة لتغطية الالتزامات المترتبة عليها.

وكشفت المصادر لتي لم يذكر اسمها، أن الآلية الجديدة تعتمد على أن يقوم الشخص الراغب في الحصول على بطاقة طيران بمراجعة شركة الطيران والحصول على فاتورة أو إيصال بقيمة التذكرة بالقطع الأجنبي، ثم مراجعة المصرف المعتمد من الشركة لدفع قيمة البطاقة المبيعة، وثم يقوم المصرف بتحويل قيمة البطاقة المبينة في الفاتورة إلى الليرة السورية استناداً إلى نشرة أسعار الصرف الصادرة عنه، حيث يسدد المسافر قيمة البطاقة بالليرات السورية ويحصل من المصرف على إيصال بالتسديد.

وأوضحت أن المصرف الذي سددت له قيمة تذكرة السفر، فإنه يقوم هو أيضاً ببيع القطع الأجنبي المبين في الفاتورة الصادرة عن شركة الطيران من موارده الذاتية، إلى شركة الطيران وقيده في حسابها المفتوح لديه والمخصص لهذا الغرض، ثم تقوم شركة الطيران ببيع جزء من القطع الأجنبي من حسابها لتغطية التزاماتها بالليرة السورية، وذلك استناداً إلى نشرة أسعار الصرف الصادرة عن المصرف المرخص بتاريخ البيع.

وأكدت المصادر أن المصرف عمم الآلية الجديدة على المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، لبيان رأيها بهذه الآلية، بشكل يضمن مصالح المؤسسة العربية السورية للطيران وشركات الطيران العاملة في سورية.

وأشارت أن الآلية الجديدة التي وضعها المركزي وعممها على المصارف، لبيان رأيها خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل، وضعت لحل إشكالية الخسائر التي منيت بها شركات الطيران العاملة في سورية نتيجة تذبذب أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة السورية خلال الفترات السابقة.

يشار إلى أن مؤسسة الطيران العربية السورية كانت أصدرت مؤخراً، لائحة الأسعار المقطوعة الجديدة على نقاط تشغيل المؤسسة في سورية، إلى نقاط تشغيل المؤسسة في الخارج، مخفضة أسعار التذاكر بنسبة وصلت إلى أكثر من 10% على بعض المقاطع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4714