نافذة عالمية

موسكو ترفض مشروع قرار السماح لموظفي الإغاثة الدولية بحرية الحركة التامة داخل سورية


رفضت روسيا مشروع قرار دولي يطالب بالسماح لموظفي الإغاثة بحرية التحرك التامة داخل سورية، معتبرةً هذا القرار غير قابل للتنفيذ.
وأوضح فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة 7 شباط/ فبراير، أن مشروع القرار لا يروق لموسكو.
وقال تشوركين في حفل استقبال أقامته روسيا بمقر الأمم المتحدة لعرض حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي إنه "غير قابل للتنفيذ ومخيب للآمال بشدة بل، وأسوأ من بعض النصوص التي رأيناها قبل أشهر".
وأضاف "لماذا حملوا أنفسهم عبء نشره أو إصداره. أنا مندهش بشدة.. مندهش بشدة".

وصرح دبلوماسيون غربيون بأن الأعضاء الخمسة الدائمين تلقوا يوم الخميس مشروع القرار، الذي قدمت استراليا ولوكسمبورغ والأردن، لكنهم لم يجروا بعد مناقشات مكثفة حوله.
وقال دبلوماسي في المجلس إن مشروع القرار يدعو إلى تنفيذ مطالب المجلس السابقة بشأن دخول المساعدات للمناطق السورية المختلفة تنفيذاً تاماً، ويحث على إنهاء عمليات الحصار، ونزع السلاح من المدارس والمستشفيات، وإزالة العقبات البيروقراطية التي تعوق تسليم المساعدات.

الى ذلك قال تشوركن بأن الموعد المحدد سابقاً لتصفية الترسانة الكيميائية السورية لا يزال قائماً ولايحتاج إلى إعادة النظر.
ونوه تشوركين في حديثه لوكالة (نوفوستي) الروسية بأن عملية نزع السلاح الكيميائي في سورية تتعرض لضغوط كثيرة كالوضع الأمني الصعب والتهديدات المستمرة من جانب الارهابيين بما في ذلك التهديدات الموجهة إلى عمال البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة إلى سورية وضرورة التحضير التقني الجيد لنقل المواد الكيميائية.
وأضاف تشوركين أن الموعد المحدد وهو 30 حزيران/يونيو المقبل لا يزال قائماً بالرغم من أن جدول تصفية البرنامج الكيميائي السوري كان يحمل طابعاً طموحاً للغاية.
هذا ما أكدته من جديد منسقة البعثة "سيغريد كاغ" في جلسة مجلس الأمن في 6 شباط/فبراير.

يذكر أن جدول الأعمال الذي صادقت عليه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كان يقضي بإجلاء كل المواد الكيميائية الخطرة من سورية قبل 31 كانون الأول/ديسمبر عام 2013، لكن إنهاء هذه الأعمال في هذا الموعد فشل بسبب الوضع الأمني غير المستقر في البلاد.
ومن المتوقع أن تتم تصفية الترسانة الكيميائية السورية بالكامل قبل نهاية حزيران/يونيو عام 2014.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4670