اقتصاد وأسواق

تراجع أسعار الغذاء العالمية خلال كانون الثاني الماضي


كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية "الفاو" عن تراجع المؤشر الدولي لأسعار الغذاء خلال شهر كانون الثاني الماضي، والمستند إلى أسعار سلة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، وذلك للمرة الأولى خلال ثلاثة أشهر.

وسجل مؤشر المنظمة الذي يقيس التغيرات الشهرية في أسعار الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 203.4 نقطة خلال كانون الثاني 2014، منخفضاً بنسبة 1.3% عن مثيله لشهر كانون الأول، كما تراجع بنسبة 4.4% عن كانون الثاني 2013، وذلك بعد أن فاق انخفاض أسعار الحبوب والسكر والزيوت واللحوم مقدار الارتفاع في أسعار الألبان وذلك بحسب موقع "البوابة نيوز"الالكتروني

وانخفضت أسعار سلع السكر والزيوت النباتية بنسبتي 5.6% و3.8% على التوالي، في حين ساعدت الوفرة المحصولية على خفض أسعار الحبوب، التي تراجعت بنسبة 1.6% عن كانون الأول، كما انخفضت بنسبة 23% عن كانون الثاني 2013.

وقال خبير المنظمة الاقتصادي عبد الرضا عباسيان: "إننا نشهد انخفاض الأسعار كرد فعل لوفرة الإمدادات، لكن التحسن القوي في الطلب،مثل الزيادة في وتيرة الواردات من آسيا يمكن أن تحدّ من هذا التراجع"، مشيراً إلى أن أن أسعار اللحوم التي تعززت على مدى الأشهر القليلة الماضية، سجلت انخفاضا طفيفاً الشهر الجاري.

كما بيّن أخصائي أسواق منتجات الألبان والماشية لدى منظمة "فاو" مايكل غريفين، أن "الاستثناء الوحيد الملحوظ كان أسعار الألبان، إذ سجل مؤشر أسعار الألبان لدى المنظمة زيادة نسبتها 1.3% في كانون الثاني إلى 267.7 نقطة، مما يعكس إلى حد كبير الطلب القوي وبخاصة من جانب الصين، وشمال إفريقيا، والشرق الأوسط، والاتحاد الروسي".

كما أعلنت المنظمة إصدار أحداث تقديراتها للإنتاج العالمي من الحبوب خلال عام 2013، مشيرةً إلى نمو أقوى في الإنتاج العالمي للحبوب مما كان متوقعاً، ليسجل المجموع رقماً قياسياً مقداره 2502 مليون طن بزيادة 8.5% عن 2012، حيث من شأن هذا الإنتاج الوافر للحبوب في 2013 أن يجدد الاحتياطي العالمي، الذي تقدر منظمة "فاو" إمكانية أن يصل حجمه إلى 573 مليون طن، ليتجاوز ما كان عليه في الموسم السابق بنسبة 13.5%.

وأشارت المنظمة إلى أن نسبة المخزونات إلى الاستخدام العالمي من الحبوب سيتفوق على المستوى السابق بنسبة 23.5% لـ2013-2014، وذلك كأعلى قيمة له منذ 2002-2003، وبما يتجاوز التراجع التاريخي البالغ 18.4% المسجل في 2007-2008.

وكانت "فاو" كشفت مطلع الشهر الماضي، أن أسعار الغذاء العالمية  شهدت استقراراً خلال كانون الأول الماضي، حيث واصلت استقرارها الذي شهدته على مدى الأشهر الماضية، وذلك بالرغم من تراجعها في 2013 بنسبة 1.6%، مقارنةً بعام 2012.

وذكرت "فاو" أن أسعار منتجات الألبان واللحوم سجلت مستويات قياسية خلال 2013، مشيرةً إلى أن وفرة الإمدادات دفعت الأسعار العالمية للزيوت والسكر والحبوب للانخفاض، عدا الأرز الذي سجل ارتفاعاً خلال تلك الفترة.

كما أوضح تقرير لـ"البنك الدولي" نشر في وقت سابق، أن أسعار السلع الغذائية المتداولة في الأسواق العالمية انخفضت بنسبة 6% بين حزيران وتشرين الأول من العام الماضي 2013، موضحاً أن أسعار الغذاء سجلت تفاوتاً كبيرا على الصعيد المحلي بين مختلف البلدان، وأرجع السبب في ذلك إلى عوامل موسمية، وكذلك سياسات المشتريات ونقص الإنتاج المحلي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4656