اقتصاد وأسواق

تزامناً مع بدء طرحها في حلب.. 8000 ليرة ذهبية بيعت في دمشق


أكد رئيس جمعية الصاغة في دمشق وريفها غسان جزماتي، أن سوق الذهب مازال يحافظ على استقراره، إذ تم بيع نحو 13 كغ منذ بداية الأسبوع الحالي إلى الآن وتم بيع نحو 15 كغ الأسبوع الماضي، فيما لا تزال الليرة الذهبية السورية تشهد إقبالا كبيرا إذ تم بيع 8000 ليرة خلال الأسبوع الماضي.

وأشار جزماتي إلى أن سعر الليرة الذهبية السورية بلغ أمس 45500 ليرة سورية وكذلك الليرة الانكليزية، فيما بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 5450 ليرة سورية وبلغ عيار 18 4671 ليرة، وفقاً لوكالة (سانا) الرسمية.

هذا وأكد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات عبدو موصللي في حلب أمس البدء بطرح الليرة الذهبية السورية في أسواق المحافظة.

وبين موصللي أنه تم تصنيع 200 ليرة ذهبية وطرحها في أسواق حلب عقب دمغها بخاتم الجمعية وإنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة طرح كميات اخرى بما يلبي رغبة المواطنين لاقتنائها.

وأوضح موصللي أن وزن اليرة يبلغ 8 غرامات وعيارها 21 قيراطاً ويتم إرفاق كل واحدة منها مباعة بشهادة صادرة عن الجمعية داعيا كل مواطن تسمح له الظروف لاقتناء واحدة بما يسهم بشكل أو بآخر بدعم الاقتصاد الوطني.

ولفت موصللي إلى أن أسباب تأخر طرح الليرة الذهبية السورية في أسواق حلب مقارنة بأسواق دمشق يعود إلى قيام الاتحاد العام للحرفيين بحصر تصنيع قالب الليرة الذهبية بدمشق، مؤكدا أن حلب كانت على الدوام ولا تزال رائدة في تصنيع المشغولات الذهبية وفيها نخبة من الحرفيين في هذا المجال وفي مجال تصنيع القوالب.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4613