نافذة عالمية

كاغ: تفكيك الكيماوي في سورية يجري بشكل جيد


أكدت سيغريد كاغ منسقة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة الخاصة بسورية إحراز تقدم في عملية تفكيك الأسلحة الكيميائية في سورية.
ونقلت وكالة (ايتار تاس) الروسية للأنباء عن مصدر دبلوماسي شارك في لقاء مغلق في نيويورك أمس الثلاثاء 5 تشرين الأول حيث قدمت كاغ تقريرها أمام مجلس الأمن الدولي قوله إن "منسقة البعثة المشتركة أبلغت المجتمعين بأن عملية تفكيك الأسلحة الكيميائية السورية تجري بشكل جيد جداً ووفق الجدول".
وأشار المصدر إلى أن كاغ تحدثت عن نتائج تفتيش موقعين من مجموعة المواقع الـ 23 التي زارها المفتشون وأكدت أن جميع المعدات فيهما قد تم تدميرها.
وقدمت كاغ تقريرها في مستهل اجتماع مجلس الأمن الدولي حول سورية الذي يشارك فيه إلى جانب الأعضاء الدائمين مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري.
الى ذلك أكد فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن التقرير النهائي حول استخدام المواد الكيميائية في سورية سيكون جاهزاً في بداية الشهر القادم وسيتضمن معلومات بشأن 7 هجمات محتملة بالمواد الكيميائية بما في ذلك هجوم الغوطة.
ونقل موقع (روسيا اليوم) الإخباري عن فرحان حق قوله للصحفيين أمس الثلاثاء "إن تحليل العينات المأخوذة لا يزال مستمراً" مضيفاً "إننا نتوقع النتائج خلال هذا الأسبوع".
وأشار المتحدث إلى أن التقرير النهائي سيتم إعداده في بداية كانون الأول المقبل، لافتاً الى أن التقرير الأولي الذي كان قد قدم في وقت سابق سيكون جزءاً من التقرير النهائي الذي سيرفعه رئيس فريق الخبراء الأمميين آكي سيلستروم إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وكان إرهابيون أطلقوا في 19 اذار الماضي صاروخاً يحتوي مواد كيميائية في منطقة خان العسل بريف حلب ما أدى إلى استشهاد 25 شخصا من المدنيين وإصابة أكثر من مئة بجروح أغلبهم بحالة خطرة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=452