اقتصاد وأسواق

18 مليار ليرة سورية أرباح المصرف التجاري للعام 2013


كشف مدير المصرف التجاري السوري فراس السلمان أن أرباح المصرف خلال العام الماضي بلغت 18.5 مليار ليرة سورية.

وبين السلمان أن إجمالي التسهيلات المصرفية المقدمة للعملاء خلال الفترة نفسها وصلت إلى 5.406 مليارات ليرة، توزعت بين قروض بالليرة السورية بقيمة 365 مليار ليرة، و12 ملياراً بالعملات الأجنبية، وفقاً لوكالة (سانا) الرسمية.

وأشار السلمان إلى أن الديون قيد التسوية بالليرة السورية بلغت قيمتها 16 ملياراً مقابل 13 ملياراً حجم الديون قيد التسوية بالعملات الأجنبية و425 مليون ليرة حجم السندات المحسومة.

ولفت مدير المصرف إلى أن اجمالي حجم الودائع بلغ 375 مليار ليرة توزعت بين ودائع الحساب الجاري تحت الطلب بالليرة السورية 199 ملياراً وودائع تحت الطلب بالعملة الأجنبية 64 مليارا، في حين بلغ اجمالي ودائع التوفير 39 ملياراً وودائع لأجل 73 مليارا.

ويواصل المصرف التجاري تقديم خدماته المصرفية باستثناء القروض جراء الأوضاع الراهنة.

يذكر أن مدير عام المصرف التجاري السوري فراس السلمان، كشف  سابقاً أن أرباح المصرف تجاوزت 6 مليارات ليرة خلال النصف الأول من العام الجاري، وتأتي هذه الأرباح جيدة مقارنة بعمل المصرف خلال السنوات التي سبقت عمر الأزمة التي تمر بها البلاد، كذلك مقارنة بالمصارف الأخرى التي أوقفت جميع نشاطاتها المصرفية بسبب مخاطر محتملة قد تتعرض لها في مثل هذه الظروف الراهنة.

وأكد مدير الدفع الالكتروني في المصرف التجاري السوري باسم سعيد الأسبوع الماضي، أن نحو 60 صرافاً ستعود إلى الخدمة خلال مدة أقصاها 3 أشهر، وذلك بعد توقيع المصرف عقداً مع شركة محلية لإجراء أعمال الصيانة للصرافات لتجاوز العقوبات الأمريكية على سورية وامتناع الشركات الأجنبية من توريد قطع التبديل المطلوبة لصيانتها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4488