اقتصاد وأسواق

ورشات صاغة حلب تنتقل إلى دمشق


أوضح رئيس الجمعية الحرفيّة للذهب والمجوهرات في دمشق غسان جزماتي، أن بعض الورشات الحلبية أوقفت عملها بسبب الظروف والأوضاع الراهنة في حلب، وقامت بافتتاح ورشات جديدة لها في دمشق، وقال:" إن نسبتهم قليلة جداً."

من جهةٍ أخرى بيّن أحد الصاغة أن الورشات الحلبية التي افتتحت بدمشق أضافت ذوقاً جديداً على سوق الصاغة الدمشقي، مؤكداً أن المنتج الذهبي الحلبي يُصنّع من عيار 21 قيراط حصراً، بينما يندر استخدام عيار 18 قيراط فيه، بحسب ما ذكر موقع "الاقتصادي سورية".

وأشار أن سوق الذهب الحلبي يتميز بوفرة اليد الحرفية العاملة ورخص الأجور، مما يميز السلع الذهبية الحلبية بالدّقة، والعمل اليدوي العالي الجودة.

وصرّح جزماتي أن المنتجات الذهبية في دمشق تنافس كافة منتجات الذهب في باقي المحافظات، موضحاً أنه حوالي 70 ورشة ممن استأنفت العمل منذ سنوات عدة، دفعت الأجور التي ترتبت عليهم وعادوا إلى العمل من جديد.

وكان رئيس الجمعية الحرفية للصاغة المجوهرات بحلب عبدو موصللي أوضح العام الماضي، أن حرفة الصياغة في حلب تأثرت بشكل كبير خلال الأزمة، مبينا أنها كانت في السابق تصنع نحو 65% من الذهب المشغول في سورية من خلال 1200 ورشة تصنيع أغلق معظمها بسبب الظروف الراهنة، موضحاً أن بعض الورشات عادت إلى العمل مجددا ما أدى إلى تحسن بسيط وملحوظ بسوق الذهب في المحافظة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4453