اقتصاد وأسواق

فارس الشهابي : نشعر بالتهميش والإقصاء.. ونطالب بأن نكون جزءاً من الفريق الاقتصادي


قال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية المهندس فارس الشهابي:" قررنا الاجتماع اليوم في مبنى وزارة الصناعة كي نؤكد للجميع أنه مهما كان لدينا من تحفظات فإننا سنبقى مع الحكومة يداً واحدة وفي خندق واحد في وجه حرب الإبادة التي شنوها على الهوية وعلى المصير في سورية، التي من خلال دفاعنا عنها فإننا بذلك ندافع عن هوية الحضارة البشرية والإنسانية كافة".

وأشار الشهابي إلى أنه كان من الممكن عقد هذا الاجتماع في أي مكان آخر خارج مبنى وزارة الصناعة، ونحن في اتحاد غرف الصناعة نمثل قطاع الأعمال الوطني الخاص وبالتأكيد بعض الشركات العامة إلا أننا قررنا عقده في هذا المبنى للتأكيد على أننا فريق واحد وجزء واحد.

ولفت الشهابي إلى أن الأعضاء في الاتحاد يشعرون بالتهميش والإقصاء "ولذلك عندنا الكثير من التحفظات أولها الشعور بالتهميش والإقصاء، ولا يوجد أي تشاركية على الإطلاق خصوصاً وأن هناك الكثير من القرارات التي تتخذ ولا يتم الرجوع إلينا بها لأخذ الرأي وهذا هو حال زملائنا في غرف التجارة".

وأكد رئيس اتحاد غرف الصناعة أن الاتحاد موجود، ونحن نمثل الفعاليات ونسأل هنا:"لماذا إذا نحن موجودون؟ ومن الصحيح أننا نعاني من إرهاب منظم يستهدفنا وقد خسرنا منشآتنا وكله في سبيل الوطن وتراب الوطن ومع ذلك فإننا نؤكد أن كل ما خسرناه وضحينا به لا يساوي قطرة من دم جندي سوري بطل روت دماؤه تراب بلده سورية".

وأضاف:"هناك بعض الحالات الاستثنائية ولكنني أتحدث بشكل عام عن وجود تهميش وإقصاء وعرقلة لعملنا، ولذلك نعود من خلال هذا الاجتماع المشترك لنؤكد مرة أخرى على وحدة العمل والهدف والنهج أي أن نعود لطلب هذا الأمر من جديد، ولدينا العديد من المحاور الهامة أهمها ما يتعلق بكيفية إعادة إصلاح هذه المنشآت المدمرة وإعادة جدولة قروضها، وإعادة منحها قروضاً تشغيلية للعمل من جديد ولتوظيف العمالة من جديد، أي أن كل ما نتحدث عنه هنا إنما يصب في خدمة عشرات الآلاف من المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تمثل أحد أهدافنا الأساسية ولها الأولويات لأنها تمثل العدد الأكبر من المنشآت الصناعية".

ورداً على سؤال حول العقدة في تطبيق مبدأ التشاركية مع الجانب الحكومي قال الشهابي:"هذا السؤال يمكن توجيهه للحكومة نفسها، أما من ناحيتنا فإننا نشير إلى غياب التشاركية بشكل مطلق، وإذا دعينا إلى اجتماع لأخذ رأينا فإنه لا يتم الأخذ به، وقد طلبنا أن نكون جزءاً أساسياً من الفريق الاقتصادي لحضور الاجتماعات في اللجنة الاقتصادية ولكن هذا الأمر لم يتحقق مع كل أسف".

مبيّناً أنه تتم دعوة الاتحاد إلى مناقشة بعض المسائل وعندما ينتهي النقاش بمسألة معينة نخرج من هذه الاجتماعات، وفي بعض الأحيان عندما يكون هناك موضوع حساس وهام لا ندعى إليه مع أننا أصحاب العلاقة، كما يتم اتخاذ قرارات اقتصادية لا يؤخذ رأينا بها علماً أنها تمثلنا ونحن أول المعنيين بها.

ووصف الشهابي هذا النوع من التعامل في العلاقات بأسوأ ما يكون، مؤكداً أن الأمر لا علاقة له بأشخاص معينين في الحكومة خصوصاً أننا نعرف وجود أشخاص ووزراء نكن لهم كل الاحترام وهؤلاء يسعون جاهدين للتواصل والتعاون معنا، إلا أنه كفريق حكومي بشكل عام فإننا لا نشعر بوجود الرغبة من جهته في تفعيل تشاركية حقيقية معنا، وهذا لا يتعلق باتحاد غرف الصناعة فقط وإنما مختلف الاتحادات كغرف التجارة أيضا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4285